أحد مواقع مجموعة وشوشة الإعلامية

رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس التحرير
محمد القاضي

النتائج الكاملة للبعثة المصرية في طوكيو | من شرف المحاولة الى إنجاز غير مسبوق

سلمى هيام - سلمى احمد
الثلاثاء 31/أغسطس/2021 - 10:42 م
الملعب
شاركت مصر في اولمبياد طوكيو 2020 التي اقيمت في اليابان مابين الفترة من٢٣ يوليو  الى  ٨ اغسطس بأكبر بعثة اولمبية في تاريخ مصر، حيث ضمت البعثة ١٣٤ لاعب ولاعبة ينافسون في ٢٤ رياضة مختلفة ولكن رغم ضخامة عدد البعثة لم تتمكن سوى من اقتناص ٦ ميداليات جميعها في الألعاب الفردية :


ميداليتان ذهبية وبرونزية كاراتية سيدات 

ميداليتان برونزيتان تايكوندو سيدات ورجال 

ميدالية فضية في الخماسي الحديث 

ميدالية برونزية في المصارعة 


وجاءت نتائج البعثة على النحو التالي: 


حققت "فريال أشرف" لاعبة الكاراتية الذهبية الوحيدة لمصر خلال هذه الدورة ، وذلك في المشاركة الاولي لرياضة الكاراتية في الأولمبياد ، لتصبح أول لاعبة مصرية تفوز لمصر بالميدالية الذهبية بعد سبع ذهبيات كانت كلها للاعبين رجال واول ذهبية لمصر على المستوى الاولمبي  منذ ذهبية كرم جابر في اولمبياد اثينا ٢٠٠٤ ، كما باتت ثامن سيدة عربية تفوز بالذهب الأولمبى. 


قابلت فريال الأذربيجانية "إيرينا زاريتسكا" في النهائى وهزمتها ٠/٢ وذلك في منافسات الكارتية وزن+٦١ كجم.


والجديز بالذكر ان فريال تصدرت مجموعاتها في الأدوار التمهيدية للمنافسات حيث فازت في مبارتين وتعادلت في واحدة وخسرت واحدة ، لتتأهل للدور نصف النهائى وتضمن ميدالية برونزية علي الأقل . 


وفي نصف النهائى هزمت فريال الكاراخستنية صوفيا بيرولتسيفا ٤/٥ .


ولم تقف رياضة الكارتية عند ذلك الحد ولكنها حققت ايضاً ميدالية برونزية في وزن ٦١كجم ، من خلال اللعبة "جيانا لطفى "بعد ان تأهلت للدور نصف نهائى لتخسر من بطل الصين المصنفة الاولي عالمياً ، انتهت المباراة بالتعادل لتذهب الي الترجيح وتحصل البطلة الصينة علي ثلات أصوات وتحصل جيانا علي صوتين فقط وتحصد البرونزية، وقد فازت في الأدوار التمهيدية في ثلاث مباريات وهُزمت في واحدة.


وبالذهاب الي "علي الصاوى ،عبد الله عبد العزيز ورضوي السيد " باقى المشاركين في بطولة الأولمبياد فلم يتأهل منهم أحد الي دور نصف النهائى .


ومن ذهب وبرونز الكارتية نذهب الى فضية الخماسي وبرونزيتي التايكوندو.

 
حيث حقق اللاعب "أحمد الجندي" الميدالية الفضية الوحيدة من خلال رياضة الخماسي الحديث في مفاجأة غير متوقعة بعد ان قفز من المركز ١٣ الى المركز الثاني ب 1477 نقطة بعد البريطاني "جو شونج" الذي حصل على 1482 نقطة  في اللعبة الاكثر صعوبة في الاولمبياد لانها تضم كلا من (المبارزة , الرماية , السباحة, الجري , الفروسية ).


وشاركت مصر بأربع مقاعد 2 رجال و2 سيدات وكانت نتائج السيدات بعيدة عن المنافسة حيث انهت " هايدي عادل" في المركز 20 و " اميرة قنديل" في مركز 13 . 

 
ثم جاءا كلا من " هداية ملاك وسيف عيسى" بـ النقطة المضيئة الاولى لحصاد مصر ميداليات اولمبية في هذه الدورة حيث تمكنا من خلال لعبة التايكوندو -التي شاركت فيها مصر 4 لاعبين - من اقتناص برونزية التايكوندو وذلك بعد ان فاز "سيف عيسى" على النرويجي     " ريتشارد اودرمان" بنتيجة 12-4 عن وزن 80 كجم ليحقق لمصر البرونزية مثلما فعلت زميلته  "هداية ملاك" حيث فازت على الامريكية "بيج ماكفيرسون" بنتيجة 17-6 عن وزن 67 كجم , اما "عبد الرحمن وائل" ودع البطولة من ربع النهائي بعد خسارته من منافسه من البوسنة والهرسك بنتيجة 8-7 واخيرا لم تتمكن "نور حسين" من تخطي دور ال16 بعد الخسارة 21-20 من بطلة تركيا بفارق نقطة وحيدة . 


واخر برونزية  تم اقتناصها عن طريق اللاعب "محمد إبراهيم كيشو"  في المصارعة الرومانية اليونانية حيث انتهت المبارة النهائية بالتعادل ضد سوركوف ، غير ان كيشو نجح في الحصول علي الميدالية البرونزية ، بعدما كان صاحب نقطة التعادل عن وزن ٦٧ كجم.


وبهذا جاءت نتائج الرياضات صاحبة الست ميداليات في دورة طوكيو 


واستكمالاً لانجازات المصريين في الاولمبياد، يعد " عمر عصر " اول لاعب مصري في تاريخ الألمبياد يبلغ دور ربع النهائى لمنافسات تنس الطاولة للرجال.


حيث خسر" عمر عصر" من ربع النهائى امام الصيني "ما لونج" المصنف الثانى عالمياً بنتيجة ١/٤ ، وكان عصر قد نجح في عبور دور ال 16 علي حساب بطل الصين " تشى تشوانج" بنتيجة ٤/٣ .


والجدير بالذكر ان مصر شاركت  بستة رياضيين في منافسات تنس الطاولة وهم اللاعبة "دينا مشرف" التي ودعت الأولمبياد من دور ال 32 ، وودع كلا من منتخب الرجال ومنتخب السيدات من دور ال 16 .


وودع "أحمد صالح " البطولة من دور ال 64 فردي رجال. 

وودعت "يسرا حلمى" البطولة من الدور الأول فردي سيدات. 

واخيراً ودع الزوجى المختلط البطولة من دور ال 16.

اما في المصارعة الرومانية حصل "محمد متولي" علي المركز الخامس في مصارعة  عن وزن  ٨٧كجم بعد ان خسر المبارة النهائية. 

وشارك ايضا كلا من "هيثم محمود" عن وزن ٦٠كجم و "عبد اللطيف محمد " عن وزن ١٣٠ كجم في مصارعة رومانية يونانية ولكم لم يحالفهم الحظ بالفوز في المبارة الاولي . 

اما في المصارعة الحرة فشاركت مصر ب "عمرو رضا حسين" الذي فاز بالمبارة الاولي ولكنه هُزم في مبارة ربع النهائى ولم يتأهل للدور القادم وودع البطولة عن وزن ٧٤ كجم ، وشارك ايضاً "ضياء الدين كمال" الذي خسر من مبارته الاولي ١١/٠ ، وحالفه الحظ في الحصول علي ترضية ولكنه هُزم ٧/٢ وودع البطولة عن وزن  ١٢٥ كجم ، هذا في فئة الرجال. 

اما السيدات فودعت البطولة من اول مبارة كلاً من "إيناس مصطفى" عن وزن ٦٨ كجم ، "سمر عامل" عن وزن ٧٦ كجم .


وكانت الأمال عالية بحصول مصر علي البرونزية الخامسة من خلال منتخب كرة اليد لكن كانت الصدمة حينما خسر منتخب مصر لكرة اليد البرونزية وحصل علي المركز الرابع في أولمبياد طوكيو 2020 بعد الخساره امام منتخب اسبانيا بفارق هدفين فقط (٣٣/٣١). 


والجدير بالذكر ان منتخب مصر هو اول منتخب عربي أفريقي يصل لربع نهائى في تاريخ الأولمبياد بعد ان صعد ثاني مجموعته .


استهل مشواره بالفوز الكبير علي البرتغال بنتيجة ٣١/٣٧ في الجولة الاولي ، ثم الخسارة من " منتخب الدنمارك بطل العالم " بفارق خمسة أهداف ، بنتيجة ٢٧/٣٢ . 


ثم بدأت سلسلة الانتصارات للمنتخب المصري بالفوز علي اليابان بنتيجة ٢٩/٣٣ ، ثم السويد ينتيجة ٢٢/٢٧ ، ثم البحرين بنتيجة ٢٠/٣٠ . 


ثم المفاجاة الكبري بالفوز علي الماكينات الالمانية بنتيجة ٢٦/٣١ ليكون بذلك أول منتخب عربي أفريقى يبلغ نصف نهائى المسابقة ليواجه منتخب فرنسا، ولكنه  هُزم امام فرنسا بنتيجة ٢٧/٢٣.


وعلي الجانب الاخر بأقل مجهود وصل منتخب مصر لكرة القدم الى دور ربع النهائي ولكنه فشل في تخطي منتخب البرازيل الذي فاز بهدف دون رد في المباراة التي اقيمت على ملعب سايتما لينهي المنتخب الاولمبياد في المركز الخامس ,يذكر ان منتخب مصر صعد في المركز الثاني ب4 نقاط بعد ان فاز على استراليا 2-0 ,تعادل مع اسبانيا سلبيا وهُزم من الارجنتين بهدف دون رد .


اما في رياضة الفروسية ، شارك كلاً من "نائل نصار ومحمد طاهر زيادة " اللذان نجحا في التأهل الي الادوار النهائية حيث جاء "محمد طاهر زياده "في المركز ال ١٩ ، وجاء "نائل نصار " في المركز ال ٢٤ ، اما "عبد القادر سعيد" لم يتمكن من  التأهل الى الادوار النهائية .


ولم يتأهل الفريق المصري المكون من " نائل نصار ، عبد القادر سعيد ، محمد طاهر زيادة " الي الادوار النهائية حيث جاء الفريق في المركز ال ١١.


اذ جاءت البعثة المصرية  للجمباز بأداء مشرف حيث الترامبولين الذي يعد المشاركة الاولي تاريخياً لمصر في الأولمبياد ، ودع كلاً من "سيف آسر" في فئة الرجال و"ملك حمزة" في فئة السيدات البطولة بعد أداء مشرف ، حيث حصل سيف "آسر" علي المركز ال ١٠ من أصل ١٦ متسابقاً ، وحصلت "ملك حمزة" علي المركز التاسع بفارق مركز واحد فقط عن المتأهلات الي النهائى. 


وفي الجانب الاخر لم يستطع منتخب مصر للجمباز الايقاعى التأهل الي الادوار النهائية حيث احتل المركز 13 بعد حصوله على ٦٩،٣١ نقطةة .


وودعت "حبيبة مرزوق " لاعبة المنتخب المصري للجمباز الايقاعى صاحبة ال ١٩ عاماً تصفيات دورة الالعاب الاولمبية وجاءت في المركز "٢٥" من أصل ٢٦ لاعبة. 


اما الجمباز الفني فودع "عمر احمد" فردي رجال البطولة من التصفيات الاولي حيث جاء بترتيب "٥١" .


اما فئة السيدات فلم تتأهل كلا من "زينة إبراهيم شرف" و "ماندي محمد" الي الادوار النهائية حيث جاء ترتيب الاولى ٦٤ ، وجاءت الاخيرة بترتيب  ٦٧ .


وفي المبارزة :شهدت  اول ايام الاولمبياد الخروج المبكر لخمسة لاعبين من المنافسات حيث ودع "مهاب سامر" منافسات سلاح السابر فردي رجال من دور ال 32 بعد الخسارة من لاعب جورجينا 15-10 ليلحقه اللاعب "زياد السيسي" ويودع منافسات سلاح السابر من دور ال16  بعد الخسارة من لاعب جورجينا مرة اخرى  15-12 , اما فردي سلاح الشيش فقد انهوا منافساتهم بتوديع البطولة من ربع النهائي حيث خسر "علاء ابو القاسم" من الياباني "شيكيني " بنتيجة 15-12 , و "محمد حمزة" من اللاعب التشيكي بنتيجة 15-13 , ولم يتخطى "محمد حسن" دور ال32 .


وتعثر "محمد السيد" امام ممثل اوكرانيا في سلاح إبيه بنتيجة 15-13 في ربع النهائي .


اما مستوى فردي سيدات ،فقد لحقت بهم  كلا من "نهى هاني" التي خسرت على يد اللاعبة الصينية "كينجين شين" , "نورا محمد " على يد اللاعبة اليابانية "يوكا اونو"  و "يارا الشرقاوي" التي خسرت بفارق كبير من اللاعبة الايطالية "اريانا اريجو" 15-2 .


اما على مستوى الفرق الجماعية  فقد كان فريق سلاح السابر في الموعد لتحقيق إنجاز تاريخي لمصر في اللعبة بعد حصوله على المركز الخامس بالاولمبياد بعد فوزه منتخب إيران بنتيجة " 45-24" , اما فريق سلاح الشيش الذي يضم "علاء ابو القاسم,محمد حمزة, محمد حسن ,يوسف سناء" قد انهى منفاساته في المركز الثامن بعد تغلبه على منتخب هوج كونج بنتيجة 45-21. 


اما فريق جماعي سلاح الشيش سيدات انهى في المركز الثامن بعد خسارته من المجر45-28 . 


واخيرا لم تستطع "ندى حافظ" من عبور دور ال32 بعد خسارتها من الكورية جنوبية "كيم جي" بنتيجة 15-4 .


وشاركت مصر في منافسات التنس الارضي بلاعبين فقط وجاءات النتائج كالاتى: ودعت "ميار شريف" -الممثلة الاولى في تاريخ مصر بمنافسات التنس الارضي سيدات بالاولمبياد-  منافسات التنس الارضي من الدور الاول في ثاني ايام الاولمبياد بعد خسارتها من لاعبة السويد بشوطين دون رد , وايضا ودع "محمد صفوت" من نفس الدور بعد الخسارة من منافسه الكولمبي بشوطين .


وعلي صعيد آخر ودعت المصرية "أمل أدم" منافسات القوس والسهم من دور ال ٣٢ ، بعد الخسارة من لاعبة كوريا الجنوبية بنتيجة ٠/٦ . 


وودع اللاعب المصري "يوسف طلبة" المنافسات من دور ال ٣٢ ايضاً بعد الخسارة من الكازاخى "دينيس يانكين" ٦/٤.


ويذكر هذا من ضمن الانجازات الغير مسبوقه للبعثه المصرية حيث ودع "عبد الخالق البنا" دور ربع النهائي من منافسات التجديف بعد حصوله على المركز الخامس ،يذكر ان البنا هو المصري الاول في تاريخ الاولمبياد  الذي يأهل لهذا الدورفي إطار منافسات التجديف .


وجاءت رياضة السباحة متأخرة في تلك الدورة ، حيث حقق السباح المصري "يوسف رمضان" افضل النتائج من بين زملائه ممثلي السباحة في البعثة حيث انه الوحيد الذي استطاع  الوصول لنصف النهائي  في منافسات ١٠٠ متر فراشة لكنه انهاه محتلا المركز ال٢٠ ،اما "مروان القماش " فقد فشل في التأهل لنصف النهائي  في الاولمبياد  بعد ان ودع البطولة رسميا من خلال سباق ٨٠٠ متر حرة في المركز ال١٦  وذلك بعد ان فشل في سباق ٤٠٠٠ متر فراشة وانهاه في المركز ال١٤ ، وفشل ايضا السباح "علي خلف الله" في التأهل لنصف النهائي رغم احتلاله المركز الثاني في منافسات ١٠٠ متر حرة ولكن الزمن الذي حققه وهو ٤٩،٣١ ،مما جعله يقع في المركز ال٣٠ من اصل ٧١ لاعب ،وذلك ليلحقا بالبطلة المصرية فريدة عثمان التي ودعت البطولة بعد ان فشلت في التأهل للدور نصف النهائي  من منافسات ٥٠ متر حرة ،١٠٠ متر حرة و١٠٠ متر فراشة .


ومع غياب الاتحاد المصري للعبة الريشة الطائرة في دورة ريو دي جانيرو2016 عادت اللعب مرة اخرى في اولمبياد طوكيو من خلال بعثة مصرية مكونة  من 3 افراد لاعبتين هما "ضحى هاني ,هادية حسني " ولاعب واحد وهو "ادهم حاتم " , ولم يتمكنوا جميعهم من عبور الدور الاول سواء في فردي سيدات من خلال "ضحى هاني" او زوجي مختلط هم " ضحى هاني ,ادهم حاتم" او زوجي سيدات " ضحى هاتي , هادية حسني". 


اما في ألعاب القوى شاركت مصر بأربع لاعبين افضل من حقق مركز متقدم هو "مصطفى عمرو حسن" الذي وصل لنهائي رمي الجلة وحقق المركز الثامن ،يليه  "ايهاب عبد الرحمن " الذي حقق المركز الثامن في نصف النهائي ضم إطار منافسات رمي الرمح ،ثم  "مصطفى الجمل" الذي تمكن من عبورنصف النهائي في منافسات رمي المطرقة وانهى في المركز ال١١ على مستوى التصفية الثانية  والمركز ٢٣ على المستوى العام , و "محمد حمزة " الذي فشل ايضا في عبور تصفيات رمي الجلة وانهى في المركز ٢٥. 


وفي منافسات السباق الثلاثي : شاركت مصر لاول مرة في تاريخها الاولمبي في السباق الثلاثي (السباحة,الدرجات, العدو)  من خلال لاعبة واحدة وهي "بسملة السلاموني" التي انهت سباق سباحة  ١٥٠٠ متر في المركز ٥١ ولكنها ودعت المسابقة بسبب تخلفها بزمن ساعة كاملة بما يوازي لفة كاملة عن زمن انطلاق سباق الدراجات .


وفي منافسات الشراع : شاركت مصر بلاعب ولاعبة فقط في رياضة الشراع حيث انهى "علي بدوي " منافسات الشراع بزورق بالمركز ٣٤ اما "خلود منسي" انهت بالمركز ٤١ بزورق ليزر شعاعي. 


وشاركت مصر في السباحة الفنية بمنتخب السباحة الايقاعية المصري بنظام الثنائى والفرق .
حيث جاءت الفرقة في الترتيب ال ٨  في " الروتين الحر النهائي" 


وجاء الثنائى " هناء هيكل ، ليلي علي " في المركز ال ١٩ في " الروتين الحر التمهيدي " ولم ينجحا في التأهل الي الدور النهائي.


ثم جاءت مشاركات الملاكمة من خلال ملاكمان مصريان في الدورة الأولمبية ٢٠٢٠ وهما " يسرى حافظ ، عبد الرحمن عرابي " ولم ينجح اي منهما تخطى دور ال ١٦ ، حيث لعب عبد الرحمن عرابي في وزن تقيل خفيف وخسر امام البطل البريطاني (٠/٥) ،وخسر  يسرى رزق في وزن تقيل سوبر امام بطل كازاخستان بنفس النتيجة.


وفي رياضة سابق كانوى وكايك ، شاركت البعثة المصرية ب " مؤمن مهران ، سماء أحمد " ،نجح مؤمن مهران وسماء أحمد في التأهل الي ربع النهائى ، حيث حصل مؤمن علي المركز الرابع لكن مركزه لم يسعفه في التأهل الى نصف النهائي .


وحصلت "سماء احمد" علي المركز السابع في "ك-١ ٢٠٠ متر " ، والمركز الخامس في "ك-١ ٥٠٠ متر" ومع ذلك لم تستطع التأهل هى الاخرى لنصف النهائى .


وفي رياضة الغطس : شارك كلاً من " مها عبد السلام" عن فئة السيدات ، "مهاب مهيمن" عن فئة الرجال. 
نجح "مهاب مهيمن" في الوصول الي الادوار النهائية وحصل علي المركز ال ١١ في " ٣ متر منصة قفز " ، ولكنه لم ينجح في عبور الدور التمهيدي في " ١٠ متر منصة" . 


وودعت "مها عبد السلام" البطولة من الدور التمهيدي.


ضمت البعثة المصرية ثلاثة لاعبين رجال فقط.


شاركت مصر ب ١١ لاعب في الرماية لم يتأهل اي منهم الي الادوار النهائية ، حيث ودع سامى عبد الرازق البطولة بترتيب "٣١ "


وودع كلاً من "عزمى محيلبة و أحمد زاهر " بترتيب "١٩" .


ولم يتأهل مصطفى حمدي وجاء بترتيب "٢٩" ،وودع أسامة محمد بترتيب "٤٢" في ١٠ متر بندقية هواء ، وبترتيب "٣٨" فى ٥٠ متر بندقية ٣ أوضاع، وانهي يوسف مقار بترتيب "٤٥"،وودع عبد العزيز محلبية بترتيب "١٦" .


اما السيدات فودعت رضوي عبد اللطيف بترتيب "٤٠" ،كما انهت ماجى عشماوي بترتيب " ٢٢" ،وودعت هالة الجوهري بترتيب "٤١" ،واخيراً ودعت الزهراء محمد بترتيب " ٣٨" فى ١٠ متر بندقية هواء ، وبترتيب "٣٥" في ٥٠ متر بندقية ٣ أوضاع. 


اما الفرق المختلطة لم يتأهل اي منهم الي الادوار النهائية.


واخر مشركة لمصر في الأولمبياد جاءت في رياضة الدراجات .


وشاركت اللعبة "ابتسام احمد" في الأولمبياد حاملة اسم مصر ولكنها  لم تنجح في الاستمرار بالسباق بعد تصادمها مع اللاعبة الامريكية ، لتغادر السباق باكية قبل ٢٢ لفة من نهايته وكانت في المرحلة الرابعة والاخيرة من السباق .


ولم يكن الحادث الاول لها في هذا السباق بل سقطت في المرحلة الاولي من السباق في حادث عنيف، ونجحت "ابتسام" في استكمال المرحلة الثانية لتصل الي مراكز ال ١٨ ، ثم شهدت المرحلة الثالثة استبعاد "ابتسام" كونها صاحبة المركز الاخير في السباق، وبعد انسحابها في المرحلة الرابعه انهت السباق في المركز ال ١٨ .


ليكون ثمار مصر النهائي ستة ميداليات واحتلت المركز الثاني عربيا بعد قطر والمركز الرابع افريقيا بعد كينيا ،و المركز ٥٤ عالميًا.

إرسل لصديق

Top