أحد مواقع مجموعة وشوشة الإعلامية

رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس التحرير
محمد القاضي

مونديال قطر | مارادونا قائد مجرة نجوم الأرجنتين

أحمد محرم
الإثنين 14/نوفمبر/2022 - 10:14 م
مارادونا
مارادونا
يخوض منتخب الأرجنتين الدور الأول من مونديال قطر ضمن المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات بولندا والسعودية والمكسيك.


مجرة النجوم .. أبرزهم مارادونا 


يعد المنتخب الأرجنتيني على مر التاريخ مجرة النجوم في كرة القدم، فمنذ ظهور اللعبة الشعبية في العصر الحديث كانت الأرجنتين واحدة من أقوى المدارس الكروية بفضل عشرات اللاعبين الذين برزوا خاصة في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، والذين يأتي في مقدمتهم بدون منازع الأسطورة دييجو مارادونا (1960 ـ 2020) والذي كان لاعبا ملهما للملايين من الشباب المولع بكرة القدم في الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن الماضي بعد أن صنع بفضل موهبته الخارقة مجد الأرجنتين الكروي في مونديال 1986 على وجه الخصوص.


وبجانب سطوع نجمه في مونديال المكسيك، قاد مارادونا منتخب بلاده نحو إنجازات أخرى، كما أنقذه في تصفيات كأس العالم 1994 من الغياب عن النهائيات بعد أن عاد للمشاركات الدولية ليخوض مباراة الملحق أمام أستراليا والتي ضمن بها منتخب التانجو تذكرة العبور للنهائيات.


لكن قصة الفتى الذهبي مع تلك النسخة من كأس العالم لم تتوقف عند ذلك الحد، وكانت تلك البطولة نهاية مسيرة ملهمة لمارادونا الذي ثبت تعاطيه لمواد محظورة في مباراة الأرجنتين ونيجيريا، فتم إقصاؤه من ممارسة كرة القدم وتنتهي مسيرته مع الكرة بعد ذلك بأشهر قليلة.

وإلى جانب مارادونا، أنجبت الكرة الأرجنتينية جيلا من اللاعبين الذين تركوا ولا يزالون أثرا كبيرا في ملاعب كرة القدم ومن أشهرهم ليونيل ميسي مهاجم باريس سان جرمان الفرنسي حاليا وأيقونة برشلونة الإسباني سابقا، وهو أكثر لاعبي الأرجنتين مشاركة مع المنتخب وأفضل هداف.


كما برز نجوم آخرون أمثال أوسكار روجيري وماريو كمبس وخورخي بوروشاغا وروني هاوسمان وخورخي فالدانو وسيرجيو باتيستا وغيرهم من أبطال مونديال 1986 الذين كانوا خاضوا نهائي مونديال 1990 أمام ألمانيا.


ومن بين اللاعبين البارزين في تاريخ منتخب التانغو، في العقود الثلاثة الأخيرة غابريال باتيستوتا وخافيير زانيتي وخوان سيباستيان فيرون ودييغو سيميوني وروبيرتو أيالا وكلاوديو كانيجيا وهرنان كريسبو وسرجيو أغويرو وخافيير ماسكيرانو ونيستور سينسيني وخوان رومان ريكلمي وغيرهم كثيرون.

إرسل لصديق

Top