>

أحد مواقع مجموعة وشوشة الإعلامية

رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

المجموعة الأولى بالمونديال.. أحلام مصر تصطدم بطموح روسيا وقوة الأوروجواى

أحمد جمال
الأحد 10/يونيو/2018 - 02:12 م
الملعب
تعد المجموعة الأولى، في كأس العالم بروسيا، من أبرز مجموعات المونديال خاصة للمصريين وللجماهير العربية، لا سيما بعد تواجد المنتخب الوطنى فى البطولة العالمية بعد غياب دام 28 عاما، فضلا عن وجود المنتخب السعودى فى البطولة بعد غياب 12 عاما، بالإضافة لتواجد منتخب روسيا صاحب الضيافة ومنتخب اوروجواى الذى يعد من اقوى المرشحين للصعود للدور الثانى من المجموعة .


 ويكون افتتاح النسخة الحادية والعشرين من كأس العالم بين المنتخبين الأسوأ ترتيبا في تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اذ يحتل المنتخب الروسي المركز 66، ويليه الأخضر في المركز 67.

 الفراعنة يبحث عن انجاز تاريخى .. والامل فى صلاح   

 

نجح المنتخب المصري في إنهاء غياب طويل عن نهائيات كأس العالم دام 28 عاما بعد مشوار مميز في التصفيات الأفريقية المؤهلة لروسيا 2018 بقيادة المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر .

وجاء تأهل الفراعنة بعدما تصدر ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 13 نقطة وبفارق 4 نقاط عن منتخب أوغندا صاحب المركز الثاني برصيد 9 نقاط وقبل جولة واحدة من نهاية التصفيات بعد الفوز الغالي علي منتخب الكونغو بنتيجة 2 /1  علي ملعب "برج العرب"  حيث فاز الفراعنة فى 4 مباريات على الكونغو مرتين وغانا واغندا مرة واحده  بينما تعادل امام غانا وسقط امام اوغندا

 

تاريخ المشاركات

تعد هذه المرة هى الثالثة الذي يتأهل فيها المنتخب الوطنى إلي نهائيات كأس العالم حيث سبق و ان شارك في المونديال مرتين من قبل الأولي فى عام 1934 بقيادة مدربه الاسكتلندي "جيمس ماكراي" والثانية فى عام 1990 بقيادة الجنرال "محمود الجوهري" .  وفى المرة الاولى شارك المنتخب كأول منتخب عربي وأفريقي يشارك في  المونديال بعد فوزه علي فلسطين في التصفيات بنتيجة 7/1 وخاض منتخب الفراعنة مباراة وحيدة في المونديال وذلك أمام منتخب المجر وخسر الفراعنة بنتيجة 4/2 وسجل هدفي المنتخب المصري "عبد الرحمن فوزي "ليودع المنتخب البطولة مبكرًا من الدور الأول. بينما فى المرة الثانية عاد المنتخب مرة اخرى بعد 56 عاما وذلك في "مونديال إيطاليا 1990" عقب فوزه في الجولة النهائية من التصفيات علي منتخب الجزائر بالهدف الشهير الذي سجله "حسام حسن" وودع المنتخب البطولة من الدور الاول بعد تعادل هولندا 1/ 1 وسجل هدف مصر "مجدي عبد الغني" من ركلة جزاء ثم تعادل أمام ايرلندا قبل الخسارة امام انجلترا.

 

صلاح  يقود الآمال

يعد محمد صلاح  لاعب منتخب مصر والمحترف بصفوف ليفربول الانجليزى هو احد ابرز عناصر الفراعنة، خاصة بعدما سجل خمسة أهداف في ست مباريات في الجولة الأخيرة من التصفيات  بما في ذلك ركلة الجزاء امام الكونغو والتي حملت مصر إلى كأس العالم.

 

طريقة كوبر

نجح المدرب الارجنتينى هيكتور كوبر فى مساعده المنتخب الوطنى على العودة مرة اخرى للساحه الافريقيه والعالمية خلال مشاركته فى بطولة كاس الامم الاخيرة والتى حصد فيها المركز الثانى  بعد غياب المنتخب  عن اخر 3 نسخ بالاضافة الى صعوده لكأس العالم بعد غياب 28 عاما وبالرغم من هذا الا ان الارجنتينى نال الكثير من الانتقادات من الجماهير المصرية بسبب طريقته التى يعتمد عليها فى اغلب المباريات والتى يغلب عليها الطابع الدفاعى

 

نجوم تنتظر التألق

هناك اكثر من موهبه داخل صفوف المنتخب الوطنى تنتظر التألق فى الحدث العالمى وابرزهم محمود حسن تريزيجية لاعب قاسم باشا التركى ومحمود عبد المنعم كهربا لاعب الزمالك وعمرو ورده لاعب باوك اليونانى واحمد حجازى لاعب ويست بروميتش لاسيما وان جميع اللاعبين يشاركون فى البطولة للمرة الاولى .


روسيا تتسلح بالارض والجمهور وتخشى مصير جنوب إفريقيا

 

مشوار التأهل  

لم يخض المنتخب الروسى مشوار التصفيات المؤهلة للنهائيات خاصه وانه تأهل مباشرته نظرا لاستضافته الحدث العالمى على أرضه . ويخشى المنتخب الروسى تفادى مصير جنوب افريقيا في نسخه 2010 وهي البلد المضيف الوحيد الذي لم يتمكن من عبور الدور الأول في تاريخ كأس العالم.

 
تاريخ المشاركات  

منتخب روسيا له تاريخ عريق عندما كأن يسمى وقتها  بالاتحاد السوفيتى الذى كانت اول مشاركاته فى بطولة 1958 ومن ابرز انجازاته كان المركز الرابع فى مونديال إنجلترا 1966 بالاضافة الى بلوغة لدور ثمن النهائى فى أعوام 1958، 1962 و1970 .

ومنذ تفكك الاتحاد السوفيتى واللعب باسم منتخب روسيا شارك فى 3 بطولات منذ خلال نسخه 1994، 2002 و 2014وفشل فى تحقيق اى انجازوودع البطولة من دور المجموعات .

 

انتقادات لتشيرتشيسوف

          
ستانيسلاف تشيرتشيسوف المدير الفنى للمنتخب الروسى هو حارس مرمى روسي-سوفييتي دولي سابق  حيث شارك في كأس العالم عامي 1994 و2002وتم تعيينه مدرباً للمنتخب عام 2016 وقاد المدرب السابق لنادي دينامو موسكو ونادي ليجيا وارسو منتخب بلاده في كأس القارات 2017.

وتولى تشيرتشيسوف تدريب روسيا فى 11 أغسطس 2016 ولعب حتى الآن مع روسيا 19 مباراة حقق خلالهم الفوز فى 5 مباريات وتعادل فى مثلهم وخسر 9 مباريات .

ويفضل المدرب تشيرتشيسوف اللعب بطريقة 3 - 5 - 2ولكنها لم تجنى ثمارها كثيرا وخلال مبارياته الودية التى خاضها المنتخب خلال الفترة الماضية لاسيما لعدم خوضه التصفيات شارك المنتخب فى 7 مباريات ودية لم يعرف طعم الفوز الا فى مباراة واحده ليتلقى المدير الفنى انتقادات عديده بسبب الخسائر التى يتعرض لها المنتخب الوطنى قبل ايام من المونديال

 أبرز المواهب  

يعد  فيدور سمولوف أكثر لاعبي الفريق  خبرة مما يجعله أحد أهم لاعبي المنتخب الروسي خاصة مع قدراته التهديفية الجيدة فقد تمكن النجم الروسي صاحب الـ28 عاماً في تسجيل 12 هدفاً في 30 مشاركة دولية مع المنتخب الروسي. احرز 4 اهداف منهم فى المباريات الودية السبعة الاخيرة .

ويعد إيجور أكينفيف حارس المنتخب الروسى والذي فاز باللقب الكروي الروسي ست مرات وشارك فى أكثر من 100 مباراة دولية ضمن منتخب بلاده أبرز اللاعبين في روسيا  وسيكون له نفوذ قوي خلال جهود المنتخب  لتحقيق اكال جماهيرهم وهو يلعب على أرضه.



السعودية تسعى لتكرار إنجاز 94

 
مشوار التأهل  

أنهى المنتخب السعودي التصفيات الآسيوية في المركز الثاني متساويا في عدد النقاط (19 نقطة) مع أستراليا "الثالث" لكنه تفوق بفارق الأهداف ليضمن المشاركة في كأس العالم.ونجح الفوز فى 6 مباريات والتعادل فى مباراة وخسارة 3 اخرين فى المجموعة التى كانت تضم اليابان والامارات وتايلاند والعراق واستراليا.

 
تاريخ المشاركات  

المرة الخامسة التي يتأهل فيها المنتخب السعودي الى كأس العالم والأولى منذ عام 2006 بعد غيابه عن نستخي 2010 في جنوب افريقيا و2014 في البرازيل

 وتأهلت السعودية عام 1994 لأول مرة إلى مونديال الولايات المتحدة ونجح  المنتخب السعودى فى بلوغ  دور الـ16 قبل ان يودع البطولة امام السويد  حيث كانت هى النسخه الافضل للاخضر  ثم خرج من الدور الاول خلال مشاركته فى نسخه أعوام 1998 و2002 و2006.

 بيتزي " المدير الفنى الثالث "

 
تولى الأرجنتين خوان أنطونيو بتيزي تدريب المنتخب السعودي خلفاً للأرجنتيني باوزا  في نوفمبر 2017 بعد نهاية عقده مع منتخب تشيلي بعد فشل من تأهيل تشيلي إلى روسيا 2018و فاز بكوبا أمريكا المئوية في 2016 وعندما كان لاعباً لعب بيتزي في قلب الهجوم ومثّل المنتخب الأسباني في كأس الأمم الأوروبية 1996 وكأس العالم 1998.

وقاد بيتزي المنتخب السعودي في 6 مباريات ودية حيث نجح المنتخب السعودي في تحقيق الفوز في 3 مباريات وتعادل في مواجهتين وتعرض لهزيمة واحده .

منذ التأهل إلى كأس العالم والمنتخب السعودي أقال الهولندي بيرت فان مارفيك وتلاه الأرجنتيني إدغارد باوزا ليكون خوان مانويل بيتزي ثالث مدير فني للمنتخب خلال هذه الفترة .

 
"السهلاوى" يحمل آمال الجماهير

تضع الجماهير السعودية آمالا كبيرة على اللاعب محمد السهلاوي مهاجم نادي النصر  لاسيما وان اللاعب صاحب إمكانيات تهديفية رائعة ومميزة وذلك بعدما تصدر  قائمة هدافي تصفيات البطولة عامةً برصيد 16 هدفا وبالتساوي مع البولندي روبرت ليفاندوفسكي والإماراتي أحمد خليل. حيث تأمل جماهير الأخضر في مواصلة اللاعب تألقه في التسجيل في منافسات كأس العالم

 

"الشهرى"مواهب متعددة

يعول المنتخب السعوى على  يحيى الشهري لاعب الوسط المهاجم ومتعدد المواهب حيث يكون للاعب دورا مهما في صناعة اللعب وفرص التهديف  وكان من العناصر الأساسية في تأهل بلاده للمونديال لأول مرة منذ 2006 و عند منحه حرية الحركة خلف المهاجم الوحيد محمد السهلاوي تجده اكثر خطورة حتى يكون المصدر الرئيسي لخلق الفرص في المنتخب السعودي  وأن خطورته تكون عندما يشارك خلف المهاجم .



اوروجواى والقوة الهجومية
  

مشوار التأهل

تأهل منتخب الأوروجواي بعد احتلاله المركز الثاني في التصفيات المؤهلة للمونديال من قارة أمريكا الجنوبية حيث حصد 31 نقطة من الفوز في 9 مباريات وكان التعادل نتيجة 4 مواجهات وتعرض للهزيمة في 5 مباريات  متفوقا على الارجنتين وخلف البرازيل المتصدر
                    

 تاريخ المشاركات

                                                

شارك منتخب الأوروجواي في 12 نسخة في كأس العالم حيث كانت أولى مشاركاته حين استضاف البطولة في عام 1930 وآخر مشاركاته في عام 2014 بينما كان أفضل إنجاز للمنتخب اللاتيني هو تتويجه بلقب كأس العالم في عامي 1930 و1950.

 

وإحتل المركز الرابع في تاربخ مشاركاته في كأس العالم ثلاثة مرات بينما بلغ دور الثمن نهائي ثلاثة مرات أيضاً كان آخرها في العام 2010 وخرج من الدور الاول مرتان، في النسخة الأخيرة من كأس العالم والتي استضافتها البرازيل إكتفى منتخب الأوروغواي بالوصول للدور الثمن نهائي .

 
تاباريز " المخضرم "

 تولى الاوروجويانى اوسكار تاباريز الإدارة الفنية لمنتخب الأوروجواي في 2006 حيث قاد الفريق في 135 مباراة وحقق الفوز في 61 مباراة و التعادل فى 32 لقاء و الهزيمة في 41 مباراة .

وقاد تاباري  تدريب الأوروجواي للمرة الأولى بين 1988 و1990وحقق مع الفريق لقبه 15 القياسي في كأس كوبا أميركا في 2011 ويعد ذلك هو كأس العالم الثالث الذي سيقود فيه تاباريز حيث سبق وقاده نسختي 2010 و2014، وقاده للصعود إلى المربع الذهبي في نسخة 2010 وغادر من دور الـ16 في نسخة 2014.

 

"ثنائى الهجوم " القوة الضاربة

يعتمد منتخب أوروجواي على اثنين من أفضل المهاجمين في العالم، وهما: لويس سواريز مهاجم فريق "برشلونة" الإسباني وإيدنسون كافاني هداف "باريس سان جيرمان" الفرنسي. ويتميز الاوروجواى بقوة هجومه ففي التصفيات  أحرز 32 هدفا وهو رصيد لم يتفوق عليه سوى البرازيل التي سجلت 41 هدفا.

إرسل لصديق

هل سينافس محمد صلاح على لقب هداف الدوري الإنجليزي لهذا الموسم؟

هل سينافس محمد صلاح على لقب هداف الدوري الإنجليزي لهذا الموسم؟
Top