أحد مواقع مجموعة وشوشة الإعلامية

رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس التحرير
محمد القاضي
ياسر أيوب
ياسر أيوب

إعلام جديد وأفكار قديمة

الخميس 23/أغسطس/2018 - 11:27 م
لا أحاسب أو أحاكم أو حتى أتهم أى أحد.. إنما فقط أحاول تقليل المسافة بين مدينة الإنتاج الإعلامى والجبلاية فى القاهرة ومدن شرق آسيا وولاية كاليفورنيا، حيث المقر الرئيسى لشبكة التواصل الاجتماعى فيس بوك.. فقد كتبت هنا منذ قرابة عشرة أيام عن قيام فيس بوك بالتعاقد لبث مباريات الدورى الإيطالى والدورى الإسبانى عبر صفحاتها فى إنجلترا بالمجان.. ونقلت وقتها ما قالته إدارة فيس بوك وأنها مجرد خطوة أولى لتغيير شكل كرة القدم وإعلامها وبث مبارياتها فى المستقبل القريب.. والآن.. تقوم فيس بوك بخطوتها الثانية بعدما اشترت حقوق بث مباريات الدورى الإسبانى وستنقلها فيس بوك بالمجان لكل الناس فى الهند وباكستان وأفغانستان وبنجلاديش ونيبال وسريلانكا وبوتان.


وقد دفعت فيس بوك ثمنا لذلك بلغ اثنين وثلاثين مليون دولار، لكنها لن تتقاضى أى مقابل من ثلاثمائة وثمانية وأربعين مليون مستخدم للفيس بوك فى تلك البلدان.. وقد تزامنت هذه الخطوة مع قيام فيس بوك بشراء حق بث مباريات دورى البيسبول فى الولايات المتحدة مقابل مليون دولار للمباراة الواحدة.. وستذاع مباريات الفيس بوك أيضا بالمجان لكن الربح سيأتى عبر الإعلانات حسبما أكد ذلك بيتر هيوتون، مدير البث الرياضى المباشر عبر الفيس بوك فى العالم كله.. وبصرف النظر عن تفاصيل ما قامت به فيس بوك أو تنوى القيام به مستقبلا هى وشركات أخرى كثيرة.. فمن المؤكد أن العالم حولنا يتغير.. وأسرع ما يتغير فى هذا العالم هو إعلامه.. الإعلام بكل حساباته وقواعده واقتصادياته ورؤاه.. وسواء كان إعلاما كرويا أو سياسيا أو اجتماعيا وفنيا ودراميا..


وأيضا سواء كان هذا الإعلام ورقيا أو فضائيا أو إلكترونيا.. فكل ذلك يتغير من حولنا ولم يعد يليق بنا أن نبقى فى أماكننا نتعامل مع الإعلام بكافة مجالاته وأنواعه بنفس حساباتنا وأفكارنا القديمة التى تجاوزها الزمن والعالم كله.. وكما أكد خبراء وأساتذة للإعلام فى الولايات المتحدة وأوروبا.. فالواقع الإعلامى يتغير بأسرع مما نتخيل أو نتوقع.. ولا مستقبل واضح للإعلام مدفوع الأجر، سواء صحف ومجلات أو فضائيات تطلب الاشتراك للحصول على خدماتها.. أما المحتوى فقد بدأت ثورته بالفعل وتغيرت كل معانيه فلم تعد الصحافة تهتم بأى خبر أصلا ولم تعد شاشات التليفزيون تعترف ببرنامج تزيد مدته عن ساعة حتى لو كان استوديو تحليل كروى.

إرسل لصديق

Top