>

أحد مواقع مجموعة وشوشة الإعلامية

رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس التحرير
محمد القاضي

دراسة تكشف دور مواقع التواصل الاجتماعي فى زيادة التعصب الرياضي

محمد القاضي
الأربعاء 09/يناير/2019 - 11:22 م
الملعب
كشفت دراسة مصرية للباحثة "عليه هشام جمال الدين"، الدور الذى تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي فى ارتفاع مستويات التعصب الرياضي بين روادها وخاصة المراهقين منهم، حيث لوحظ أن ظاهرة التعصب والعنف الرياضي قد أنتقلت من الملاعب الى صفحات التواصل الاجتماعي التى تهتم بتداول اخبار الرياضة، فعلي الرغم من دور هذه الصفحات فى توصيل المعلومات والمعارف الا انها اصبحت ساحات حرب كلامية حول الرياضة وخاصة كرة القدم فى مصر.


وتستهدف الدراسة تأثير ذلك على فئة المراهقين كشريحة كبيرة من الفئات التى تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مستمر، وكذلك دور ما يدور على هذه الصفحات والاساليب المستخدمة التى تسئ الى بعض المؤسسات الرياضية والأفراد على حدًا سواء، الأمر الذى أعتبرته الدراسة يعود بالأثر السلبي على الرياضة بشكل عام.



وتسعى هذه الدراسة إلى رصد العلاقة بين الصفحات فى شبكات التواصل الاجتماعى والتعصب الرياضى عند بعض الفئات من حيث المرحلة العمريةـ، بالإضافة إلى معرفة مظاهر العنف والتعصب التى يقوم بها المراهقين وكيفية تطوير الصفحات الرياضية فى شبكات التواصل الاجتماعى بما يساعد على الحد ظاهرة التعصب لدى الشباب.


وتأمل الباحثة الاستفادة من نتائج الدراسة فى الحد من تلك الظاهرة ومساعدة المسئولين والإشارة إلى خطورة المحتوى الإعلامي الذي يقدم من خلال مواقع التواصل الإجتماعى. 


ومن المقرر أن يتم منافشة الرسالة بجامعة عين شمس، حيث سيشرف على الرسالة الاستاذة الدكتورة  إعتماد خلف معبد أستاذ الإعلام المتفرغ قسم الإعلام و ثقافة الأطفال جامعة عين شمس والاستاذة الدكتورة فؤادة محمد على هدية أستاذ علم النفس المتفرغ قسم الدراسات النفسية للأطفال جامعة عين شمس والاستاذ الدكتور محمد شعبان وهدان أستاذ و رئيس قسم الصحافة و الإعلام كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات جامعة الأزهر.

دراسة تكشف دور مواقع التواصل الاجتماعي فى زيادة التعصب الرياضي

إرسل لصديق

هل تتوقع فوز منتخب مصر ببطولة كأس الأمم الأفريقية؟

هل تتوقع فوز منتخب مصر ببطولة كأس الأمم الأفريقية؟
Top