>

أحد مواقع مجموعة وشوشة الإعلامية

رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس التحرير
محمد القاضي

تحليل | كلمتين كورة .. مانشستر سيتي و تشيلسي

أحمد جمال عبد الناصر
الإثنين 11/فبراير/2019 - 01:02 ص
مانشستر سيتي
مانشستر سيتي
في مباراة من جانب واحد السيتي يلقن تشيلسي درسا قاسيا في فنون كرة القدم و يخرج من ملعب الاتحاد فائزا بسداسية نظيفة ليعود مرة أخرى لصدارة جدول الترتيب بفارق الأهداف عن ليفربول مع تبقي مباراة لليفر.


في مباراة لم تشهد أي نوع من أنواع التنافس أو الندية صال و جال السيتي و كأنه يلعب وحيدا على المستطيل الأخضر..بلا أي تقلبات أو تدخلات تكتيكية نكتفي برصد أبرز ظواهر اللقاء في نقاط :-


١- بالتأكيد هو زلزال يهز أرجاء النادي اللندني..و أعتقد أن توابع الزلزال ستكون رحيل ساري سواء مستقيلا أو مقالا.


٢- بالتأكيد تحدثنا من قبل مرارا و تكرارا و شرحنا بالتفصيل طريقة لعب السيتي و استراتيجية جوارديولا الهجومية و كيف يلعب و يخلق المساحات و أعتقد أنه لا جديد يذكر..و لذلك كان لابد على ساري أن يعمل و يجد الحلول لإيقاف السيتي أو على الأقل لتقديم مباراة قوية.


٣- بالرغم من التقدم السريع للسيتي في الدقيقة الرابعة إلا أنه لا يوجد ما يبرر الانهيار النفسي للاعبي البلوز على مدار اللقاء..يكفي أن نرى ستيرلينج و هو يفوز في الكرات المشتركة على كانتي و نرى التفوق الكاسح في الالتحامات للاعبي السيتي طوال اللقاء لنتأكد من التحضير النفسي السئ لتشيلسي.


٤- حين تواجه فريقا أقوى منك و أكثر تكاملا عليك أن تفكر و تجد أفكارا خارج الصندوق..هل تذكرون كيف فاز كلوب على بيب في دوري الأبطال الموسم الماضي؟؟ فيرمينو و تشامبرلين يساندون صلاح أو ماني على الأطراف لعمل زيادة عددية في أطراف السيتي..مثال آخر محلي..هل تذكرون كيف فاز الزمالك على الأهلي في نهائي كأس مصر ٢٠١٦ ؟؟ الثلاثي شيكابالا و حفني و باسم يتمركزون في الجبهة اليسرى للأهلي لتسهيل اختراقها..فلا يمكن أن يتحول أحمد فتحي من اليمين لليسار لمراقبة حفني..الخلاصة هي أن المدير الفني من الممكن أن يميل الملعب جهة أحد الأطراف بحثا عن زيادة عددية في بعض مساحات الملعب..يجب أن تخرج من الإطار التقليدي لمواجهة منافس أقوى منك..و هنا أسأل لماذا أصر ساري على فتح عرض الملعب ببيدرو و أزار في ظل نقص عددي هجومي شديد أدى لاختفاءهم تماما ؟؟!!


٥- في كل المباريات التي عانى فيها السيتي كان المنافس يضغط عاليا على دفاعاته أثناء بناء الهجمة لحرمانه من أهم أسلحته..أين ساري من هذا؟؟


٦- أحد أبرز أخطاء ساري على مدار الموسم..كانتي أحد أفضل لاعبي العالم الذين يجيدون استخلاص الكرة و عمل حائط صد دفاعي في منتصف الملعب..و لكن ساري غير مركزه من الارتكاز الصريح للارتكاز المساند أو البوكس تو بوكس..ساري ضحى بقدرة كانتي على استخلاص الكرة في سبيل الاستفادة من قدرته على الركض ذهابا و إيابا بإسهامات هجومية ضئيلة..بأي منطق قرر ساري الاستغناء عن كانتي في مركز ٦ لصالح جورجينيو؟؟!!


٧- ما الداعي من ثلاثي الارتكاز ما دام أزبيليكويتا و ألونسو لا يجدون الدعم أمام ستيرلينج و بيرناردو طوال اللقاء؟؟


٨- حين تمتلك لاعبا مثل أزار لا يمكنك استهلاكه في الواجبات الدفاعية..بقاءه في الأمام أثناء الدفاع يضمن لك محطة جيدة تبني عليها مرتداتك.


٩- لم نرى إيجواين تماما على مدار اللقاء..لماذا لم يخرجه ساري و يشرك ويليان في الجناح و يدخل أزار للعمق لاستغلال مهاراته في المرور من قلبي دفاع السيتي و مواجهة المرمى مباشرة؟؟


١٠- من أكثر العوامل التي ساعدت السيتي هي عودة دي بروينة لمستواه المعهود..هذا هو دي بروينة الحقيقي الذي يضمن لفريقه تفوق كاسح في وسط الملعب.


١١- كل الأخطاء التي ذكرناها لساري لا تعني أن السيتي لم يلعب مباراة كبيرة..السيتي عزف سيمفونية أداء جماعي متكامل دفاعا و هجوما..صلابة دفاعية كبيرة أضافها جوارديولا بادخال جندوجان لوسط الملعب..وجود لاعبين يجيدون الدفاع و الهجوم مثل جندوجان و بيرناردو و دي بروينة ينقل خط وسط السيتي لمستوى آخر من التكامل.


بالطبع هناك فارق فني بين لاعبي الفريقين..و كان المتوقع هو فوز السيتي لكن ليس بهذه السهولة..بالتأكيد ساري هو من يتحمل تلك الفضيحة سواء فنيا أو بالاعداد النفسي السئ للغاية للمباراة..تصرف ساري بعد اللقاء و عدم تحية جوارديولا يؤكد أن ساري نفسه خرج عن تركيزه.
تحليل | كلمتين كورة .. مانشستر سيتي و تشيلسي
تحليل | كلمتين كورة .. مانشستر سيتي و تشيلسي
تحليل | كلمتين كورة .. مانشستر سيتي و تشيلسي
تحليل | كلمتين كورة .. مانشستر سيتي و تشيلسي
تحليل | كلمتين كورة .. مانشستر سيتي و تشيلسي
تحليل | كلمتين كورة .. مانشستر سيتي و تشيلسي
تحليل | كلمتين كورة .. مانشستر سيتي و تشيلسي
تحليل | كلمتين كورة .. مانشستر سيتي و تشيلسي

إرسل لصديق

Top