>

أحد مواقع مجموعة وشوشة الإعلامية

رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس التحرير
محمد القاضي

تحليل | كلمتين كورة .. أتلتيك بيلباو و برشلونة

أحمد جمال عبد الناصر
الإثنين 11/فبراير/2019 - 01:17 ص
برشلونة
برشلونة
من ملعب سان ماميس الذي دائما ما يكون صعبا على الزائرين بيلباو يهدر فوزا كبيرا على ضيفه تير شتيجن و يكتفي بالتعادل السلبي بعد مباراة مثيرة.


بدأ جاريتانو أجيري المدير الفني لبيلباو بطريقة ٤ ٤ ١ ١ بإيريرين في الحراسة..رباعي دفاعي من اليمين دي ماركوس و ألفاريز و مارتينيز و بالنزياجا..رباعي خط الوسط من اليمين سوسايتا و بينيات و داني جارسيا و يوري..راول جارسيا تحت ويليامز..تمركز دفاعي و تكتل كبير لغلق كافة المساحات أمام مهاجمي البارسا مع ثنائي في كل جبهة لإيقاف خطورة أطراف البارسا.


في المقابل يبدأ فالفيردي بال ٤ ٣ ٣ المعتادة بشتيجن في الحراسة..رباعي دفاعي من اليمين سيرجي و بيكيه و لينجليه و سيميدو.. بوسكيتس معه راكيتيتش و فيدال..ميسي و سواريز و كوتينيو..بالتأكيد و كالعادة تشكيل ملئ بالأخطاء من فالفيردي..البداية من عند الظهيرين سيميدو و سيرجي..سيميدو أفضل كثيرا من سيرجي في الظهير الأيمن..لكن فالفيردي اختار خسارة الجبهتين باشراك سيرجي السئ في اليمين و سيميدو في اليسار ليخسر قدراته بشكل كبير..ثم فيدال الذي يصر فالفيردي على اشراكه في الارتكاز المساند.. فيدال يجيد في الارتكاز الصريح أو مركز ٦ لكنه لا يجيد صناعة اللعب من مركز ٨..و الخطأ الثالث هو عدم اشراك مالكوم بعد المستوى الكبير الذي قدمه في الكلاسيكو..كان من الممكن اشراك كوتينيو مكان فيدال في وسط الملعب و مالكوم على الجناح..بالمناسبة كوتينيو ليس جناحا..كوتينيو يجيد اللعب في وسط الملعب أفضل كثيرا.


مع بداية الشوط الأول وضح تأثر البارسا بأخطاء التشكيل و التوظيف من فالفيردي..هبوط كبير في قوة الأطراف مع غياب تام لثلاثي الوسط عن تقديم أي اسهامات هجومية.


على الجانب الآخر التكتل الدفاعي الكبير من بلباو زاد من صعوبة مهمة البارسا في الاختراق أو تشكيل خطورة على مرمى بلباو..مع اعتماد كامل على الكرات الطويلة لويليامز..امتناع تام عن الخروج بالهجمة على الأرض خوفا من الضغط العالي للبارسا..جاريتانو اختار أن يبدأ هجومه دائما من منتصف ملعب البارسا و ليس العكس..و لذلك لم يندفع الفريق لوضعيته الهجومية سوى في حالتين..الأولى في حال نجاح ويليامز في السيطرة على الكرة و الوقوف عليها..و الثانية في حالة امتلاك شتيجن للكرة سواء ثابتة أو متحركة..عندها يفرض لاعبو بيلباو رقابة لصيقة على لاعبي البارسا في منتصف ملعبهم مع عمل ضغط عالي و استعداد تام للانطلاق للهجوم بمنتهى السرعة و الشراسة في حالة استخلاصها..ثم يعود الفريق لوضعيته الدفاعية بمجرد تمكن لاعبي برشلونة من تخطي موجة الضغط الأولى.


استراتيجية ناجحة آمنة اختارها جاريتانو.. ضمنت له تكتل دفاعي كبير يصعب مهمة لاعبي البارسا هجوميا..و ضمنت له هجمات كثيرة تبدأ من مناطق البارسا عن طريق الضغط العالي و بالفعل شكل بيلباو خطورة كبيرة على البارسا في أكثر من مناسبة..و كان هو الأخطر طوال الشوط الأول..لكن سوء الانهاء و تألق شتيجن حالا دون احراز بيلباو لهدف التقدم.


في المقابل لم يكن أمام برشلونة إلا اختراق دفاعات بيلباو المنظمة..و هو ما لم يحدث لعدة أسباب ذكرناها بالفعل..و لذلك خرج الشوط الأول بلا أي خطورة حقيقية على مرمى بيلباو.


الشوط الثاني يعتبر صورة كربونية من الشوط الأول..استحواز سلبي من البارسا..غياب تام لكل لاعبي البارسا هجوميا..مرتدات في منتهى الخطورة لبيلباو مع تألق كبير من شتيجن.. فالفيردي في ظل كل هذا أشرك ألينيا الشاب على حساب فيدال و ديمبيلي العائد من الاصابة على حساب كوتينيو..حقيقة لا تعليق!! في المقابل كانت تبديلات بيلباو كلها تنشيطية للحفاظ على استراتيجيته بنفس الكفاءة..لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي رغم الفرص الكثيرة التي سنحت لبيلباو.


نقاط سريعة :-


١- فالفيردي يواصل تعجيز فريقه باختياراته.. حقيقة فالفيردي هو العامل الوحيد الذي يعطي أفضلية للمنافس.


٢- برشلونة محظوظ بخروجه بالنقطة..نقطة انتزعها له شتيجن الذي واجه بيلباو وحيدا.


٣- مباراة كبيرة من جاريتانو و لاعبيه..بالتأكيد بيلباو فقد نقطتين.
تحليل | كلمتين كورة .. أتلتيك بيلباو و برشلونة
تحليل | كلمتين كورة .. أتلتيك بيلباو و برشلونة
تحليل | كلمتين كورة .. أتلتيك بيلباو و برشلونة
تحليل | كلمتين كورة .. أتلتيك بيلباو و برشلونة
تحليل | كلمتين كورة .. أتلتيك بيلباو و برشلونة

إرسل لصديق

توقعاتك لنتيجة مباراة الأهلي وبيراميدز في الدوري المصري؟

توقعاتك لنتيجة مباراة الأهلي وبيراميدز في الدوري المصري؟
Top