>

أحد مواقع مجموعة وشوشة الإعلامية

رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس التحرير
محمد القاضي

كلمتين كورة - كارتيرون الكارثي !!

أحمد جمال عبدالناصر
الأحد 09/فبراير/2020 - 10:30 م
كارتيرون
كارتيرون
فوز جديد منزوع الدسم للزمالك في الدوري المصري الممتاز الذي انتهى اكلينيكيا للأهلي قبل انتصاف الموسم..فوز جديد يأتي على الاسماعيلي هذه المرة على ملعب الاسماعيلية لأ ل مرة منذ ١٤ عام..و برغم الحصول على نقاط اللقاء كاملة إلا أن استمرار الأداء السلبي المتفكك للزمالك يعطي مؤشرات كارثية قبل لقاءات مصيرية يشهدها موسم الزمالك في الأيام القليلة القادمة.


دخل ديدييه جوميز اللقاء على رأس القيادة الفنية للاسماعيلي بطريقة ٤ ٢ ٣ ١ بفوزي في الحراسة..رباعي دفاعي من اليمين أسامة و أبو اليزيد و باهر و البدري..ثنائي الارتكاز عماد و دونجا..ثلاثي الوسط الهجومي عبد الرحمن و مدبولي و الشامي خلف فخر الدين..بينما دخل كارتيرون اللقاء بنفس ال ٤ ٢ ٣ ١ بأبو جبل في الحراسة..رباعي الدفاع من اليمين عيد و عبد الغني و علاء و عبد الله..ثنائي الارتكاز طارق و ساسي..ثلاثي الوسط الهجومي أونجم في الجناح الأيمن و بن شرقي في الأيسر و بينهما أوباما خلف رأس الحربة مصطفى محمد.


شوط أول كارثي للزمالك تحت قيادة الفرنسي كارتيرون..و يتلخص سوء الأداء في النقاط العديدة التالية :-


* للمرة المليون بن شرقي لا يصلح كجناح و يفقد معظم قوته في الطرف..بن شرقي لا يخرج كل امكاناته سوى في قلب الملعب.


* استراتيجية غير واضحة المعالم تماما من كارتيرون..فلا يمكن استنباط ما إذا كان يعتمد على استراتيجية دفاعية أم هجومية..فإذا كان يعتمد على التراجع الدفاعي و غلق المساحات و التحول للمرتدات فينبغي عليه ادراك أن الدفاع الزملكاوي يتم اختراقه بسهولة كبيرة دائما بالاضافة لعدم اجادة الهجوم الأبيض للمرتدات بسبب عدم التدريب عليها..أما إذا كانت استراتيجيته هجومية فينبغي عليه معرفة أن هجومه لا يجيد اختراق أي دفاعات مهما كانت ضعيفة سوى بالصدفة أو بمجهود فردي..و أن فريقه لا يجيد الاستحواز على الكرة و يعاني في عملية استخلاص الكرة بشكل كبير و أن دفاعه لا يقوم بأي اسهامات هجومية سوى الكرات الطولية.


* التدني الكبير في المستوى البدني للاعبي الزمالك..تفوق كاسح للاعبي الاسماعيلي في كل سباقات السرعة و الكرات المشتركة و بطء رهيب من لاعبي الزمالك في اتخاذ القرارات و تنفيذها..الجدير بالذكر أن كارتيرون أخطر الإدارة البيضاء بعدم حاجته لمخطط أحمال.


* غياب الجمل الهجومية و التنظيم عن أداء الزمالك..تمركز كارثي للمدافعين و المهاجمين على حد سواء.


* عدم التزام الجناحين بالواجبات الدفاعية و عدم العودة للخلف لمساعدة الظهيرين مما ترك الأطراف الدفاعية الزملكاوية فريسة تحت أنياب أجنحة الاسماعيلي الهجومية طوال الشوط..بالاضافة للتمركز الكارثي ألمدافعي الزمالك مما سمح للاعبي الاسماعيلي بالاستفادة من الجملة الهجومية الوحيدة التي اعتمد عليها الدراويش و هي تجميع اللعب في جبهة ثم عكس اللعب في الجبهة الأخرى.


* الغياب التام لساسي و طارق عن أحداث اللقاء بسبب التباعد الرهيب بين خطوط الزمالك الثلاثة.


بناء على كل ما سبق فقد كان الشوط الأول أحادي الجانب للدراويش في غياب تكتيكي و فني تام للزمالك لينتهي الشوط الأول بتقدم الاسماعيلي بهدف نظيف.


مع بداية الشوط الثاني حدث تحول مفاجئ في أحداث اللقاء..انهيار بدني معتاد للاعبي الاسماعيلي..الأمر الذي هبط بريتم اللقاء و سمح للاعبي الزمالك الضعفاء بدنيا بمجاراة منافسهم و الدخول الحقيقي لأجواء اللقاء..بالاضافة لخروج عماد حمدي مصابا و مدبولي مجهدا ليفقد الاسماعيلي ميزة الحفاظ على الكرة في وسط الملعب و بناء الهجمة..كما خسر مدبولي الذي كان يقوم بربط الخط الهجومي بالكامل و بالتالي انخفض أداء الاسماعيلي كثيرا..و ليس الزمالك هو من تحسن.


وسط هذا العك الكروي..استطاع الزمالك تسجيل التعادل من العرضية الأولى الصحيحة لأونجم في اللقاء..ثم تقدم سريع للزمالك عن طريق ضربة جزاء حصل عليها مصطفى محمد في ظروف غامضة و سجلها محمود علاء.


بعد التقدم تراجع كارتيرون بشكل مبالغ فيه كالعادة مع التزام دفاعي تام و الاعتماد على المرتدات الفاشلة كالعادة..لتمر باقي الدقائق بلا أي جديد على مستوى النتيجة خاصة بعد طرد محمد بيومي بديل عماد حمدي..ليخرج الزمالك من الاسماعيلية فائزا بهدفين لهدف.


نقاط سريعة :-


١- في الموسم الماضي قدم الزمالك بداية موسم غاية في السوء و انقلبت الأمور رأسا على عقب بعد فوز الأبيض على الهلال السعودي في السوبر المصري السعودي..ليظهر بعدها الزمالك كالوحش الكاسر..فهل يتكرر الأمر هذا الموسم أمام الترجي؟؟


٢- كارتيرون يقتل بن شرقي تدريجيا بإصراره على اشراكه في الجناح.


٣- لقطة المباراة هي قرار كارتيرون بإشراك مصطفى فتحي و زيزو على حساب بن شرقي و أونجم و الإبقاء على أوباما الذي يقدم أداء كارثي في الملعب.


٤- أداء هزيل للغاية من ساسي الذي يجعل الفريق يبدو و كأنه منقوص.


٥- إمكانات جبارة و انتاج هزيل من أونجم الذي يحتاج لمزيد من التطوير من قبل الجهاز الفني.


٦- أداء تحكيمي كارثي من محمود عاشور.

إرسل لصديق

Top