أحد مواقع مجموعة وشوشة الإعلامية

رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس التحرير
محمد القاضي

سمير عبدالتواب فى حواره لـ "الملعب": عمرو زكي أقوى صفقة فى تاريخي.. هذا سر خلافي مع تامر النحاس

محمود أحمد - عبدالباري ممدوح
الأحد 23/فبراير/2020 - 01:58 ص
سمير عبد التواب
سمير عبد التواب
هو أحد أفضل وكلاء اللاعبين في الشرق الأوسط، دائما اسمه يرتبط بنجوم الكرة المصرية على رأسهم شيكابالا وميدو وحازم إمام وعمرو ذكي  ، بالرغم أنه معروف بزملكاويته إلا أنه في عالم الاحتراف يعمل مع جميع الأندية المصرية، تنبأ له "أحمد حسام ميدو" بالنجاح منذ بدايته وبالفعل أصبح "سمير عبدالتواب" الأبرز علي الساحة المصرية، وهو صاحب الفضل الكبير لإنضمام البلدوزر "عمرو زكي" للقلعة البيضاء بعد ان كان قريبًا من المارد الأحمر.. 


والتقي موقع "الملعب"، مع سمير عبدالتواب ليحكي لنا عن بداياته فى مجال وكلاء اللاعبين، وللإجابه عن أسئلة شائكه كثيرة تشمل خلافه مع تامر النحاس وعلاقته بنجوم الكرة المصرية، وكيف أقنع نجوم الرياضة الدخول فى مجال الإعلان والإعلام الرياضي .. 


- في البداية .. من هو "سمير عبدالتواب".. وكيف أصبحت أن تكون وكيل لاعبين محترف؟ 


أنا سمير عبدالتواب أبن محافظة أسيوط، بدأت مع صعود فريق بترول أسيوط إلى الدوري الممتاز، بقيادة الكابتن جمال العقاد الذي كان مسؤلًا عن فريق الكرة، الذي كان لديه قناعه فى شخصي، وساعدني صديقي محمد شيحة في أن أظهر ببرنامج الكابتن "مصطفي عبده" الذى كان مذاعًا عبر شاشة المحور، ومنذ إنضمامي لنادي أسمنت أسيوط قابلت علي عاشور نجم الفريق، وساعدني في الوصول إلى تامر النحاس وكيل اللاعبين، وكان حديث البدء في وكالة اللاعبين وتعاونت أنا وتامر معاً لننطلق إلى الأمام وتحقيق النجاحات في مجال وكالة اللاعبين، وفي هذا الوقت لم يكن هناك عدد كبير من وكلاء اللاعبين، فقط الراحل جلال محمود، ومنير حسن، محمد شيحة، سمير السيد، وكانت هذه الأسماء هم الأشهر والأنجح في هذه الفترة. 


- ما المعايير المطلوبة لإختيار وكيل لاعبين محترف؟ 


لابد أن يكون متوفر فيه ثلاث صفات هامة أولها مرحلة الإختبار عن طريق الإتحاد الأهلي للشخص المتدرب، ثم بعد ذلك يكون وكيل رسمي أو محامي وكل هذا يحدد بعد الإختبار، فأنا كنت محامي فكان لي الحق أن أكون وكيل لاعبين في هذه الفترة. 


- ما الذي يميزك عن باقي وكلاء اللاعبيين فى مصر؟ 


أننى لم أشتكي لاعبًا بسبب المال لدي إتحاد الكرة على الأطلاق.


- هل إنتمائك للقلعة البيضاء أثر على عملك كوكيل للاعبيين؟


أنا زملكاوي، وكنت محسوب علي النادي دائمًا، وكان الجميع يعرف لو أن هناك لاعبًا سأحصل من قيمة إنتقاله للنادي الأهلي 10 مليون جنية كنت أرفض وأحاول أن يكون اللاعب داخل الزمالك، حتي لو لم أحصل علي أي مقابل من قيمة الصفقة، ولكن بعد عام 2013 غيرت هذا المبدأ وأعلنت أننا فى زمن الإحتراف والتعامل مع جميع الأطراف بنفس الإحترام دون محاباه نادي على الأخر. 


- بعد منعك من دخول نادى الزمالك .. هل حاولت الذهاب الى هناك؟


أنا لم أذهب لنادي الزمالك منذ عام 2014 نهائيًا، لأن هذا ليس الزمالك الذي أعرفه والجميع يعلم مكانته، وما يحزنني أن هناك لاعبين داخل نادي الزمالك لا أعرف أسمائها ولا شكلها، لأن الشغف قل كثيراً عن الماضي، ولكن بعد فوزنا بلقاء السوبر الإفريقي أمام الترجي التونسي كنت أعبر عن فرحتي بطريقة كبيرة لا يستوعبها أحد، لأن الزمالك دائماً في قلبي مهما حدث. 


- لماذا لم تدعم المستشار "مرتضي منصور" في انتخابات الزمالك؟ 


في عام 2014 أثناء إنتخابات نادي الزمالك كنت في البرتغال من أجل إنهاء صفقة شيكابالا لنادي سبورتنج لشبونة البرتغالي، ولم أشارك في هذه الإنتخابات، ولو كنت موجود في مصر لم أكن لأرشح المستشار مرتضي منصور، وفي إنتخابات 2018 كنت أدعم وأتمني فوز أحمد سليمان بمقعد الرئيس، إختلافي مع مرتضي منصور لسياساته وليس لشخصه، وهذا طبيعي لأن الإختلاف يصبح مقبولًا طالما في إطار الأدب والإحترام، وإذا نظرنا إلى إنتخابات النادي الأهلي الماضية، كان الجميع منقسم علي وجود محمود الخطيب، والأستاذ محمود طاهر وتقبل الجميع فوز الخطيب في نهاية المطاف دون حدوث أي أزمات.


- وما أقوي وأفضل صفقة في تاريخك؟


أقوي صفقة في تاريخي هي صفقة "عمرو زكي" لاعب الزمالك السابق، لأنها أحدثت ضجة كبيرة بالوسط الرياضي أنذاك بسبب تنافس الأهلي والزمالك علي اللاعب، وهذه الصفقة كانت من الأسباب القوية لدخولي نادي الزمالك وأزدادت شهرتي كثيرا في عام 2006، وكانت أعلنت مجلة الأهلي عن إنتفال زكي للمارد الأحمر وهذا لم يحدث لعده أسباب. 


- وما أسباب فشل إنتقال "عمرو زكي" للنادي الأهلي؟ 


الأسباب تتلخص فى الخلاف بين إدارتي الأهلي ولوكوموتيف موسكو على القيمة المادية التي لم يصل لها الطرفان إلى قيمة محددة، وكان النادي الروسي قد طلب مليون و600 ألف يورو، ولكن كان عرض الأهلي أثل من ذلك وبنظام التقسيط أيضًا، وهذا ما رفضه الجانب الروسي. 





- لماذا فضل عمرو زكي إنهاء مسيرتة الإحترافية سريعًا؟


عمرو زكي كان قد تعب من الغربة وكان يريد العودة إلي مصر بأي طريقة سواء من بوابة الأهلي أو الزمالك، وللأمانة كان اللاعب قد أتفق مع مسؤولي الأهلي للإنتقال إليهم، ثم وصلت إلى المستشار مرتضي منصور وقابلته فى المكتب الخاص به، وأكدت له علي قدرتي علي إنهاء صفقة زكي لنادي الزمالك سريعا، وكنت أنذاك غير معروف وتعامل الجميع معي بعدم تقدير لكلامي، الأمر الذى استفزني كثيرًا من أجل إنجز هذه الصفقة الى جانب أن المسئولين بالنادي كانوا يريدون اللاعب، وقررت أن يظهر لي بصمة قوية في هذه الصفقة. 


- كيف وضعت الرتوش الأخيرة على صفقة "عمرو زكي" وإنتقاله للزمالك؟ 


إنتهاء الإجتماع مع مجلس الزمالك كان الساعة 3 فجرا، ثم تواصلت في نفس اليوم عصرًا مع خالد لطيف وكان معي عمرو زكي الهاتف، وأكدت له أن اللاعب جاهز للإنتقال لنادي الزمالك شرط وجود الجدية لدي المسؤولين لإنهاء الصفقة، فرحة خالد لطيف كان لا توصف وكانت كبيرة جدا، لأنها كانت صفقة مهمة جدا وكان اللاعب يمر بفترة كروية ممتازة، وبدأ مسؤولي الزمالك في إنهاء الصفقة في أسرع وقت، ثم تواصلنا مع وكيل اللاعب بالخارج ودخل مصر بطريقة درامية، وكان متواجد معي دائماً أحمد مرتضي منصور. 


- من دفع قيمة إنتقال "عمرو زكي" للزمالك؟


المهندس ممدوح عباس هو من تحمل قيمة إنتقال اللاعب إلى نادي الزمالك، اما المستشار مرتضي منصور فقد تولي تسليم لمبلغ، وكان هناك في ذلك الوقت قرار بحل مجلس إدارة نادي الزمالك وجاء ممدوح عباس رئيسًا للنادي وأكمل الصفقة بنفسه. 


- كيف كانت بداية خلافك مع تامر النحاس؟


بداية خلافاتي مع تامر النحاس عندما إنتقل محمد عبد الله وعمرو سماكه إلى الأهلي وكنت موجودًا رفقة النحاس داخل القلعة الحمراء، من أجل إنهاء الصفقة لصالحهم، وكان في بداية عام 2003 بدأ التعصب الجماهيري يشتد بين الناديين، وأستطاع نادي الزمالك وقتها خطف اللاعب مصطفي جعفر من النادي الأهلي، وكان هذا بداية الخلافات بيني وبين تامر النحاس لأنه يريد ذهاب اللاعبين إلى الأهلي وأنا للزمالك.


- وما أسباب فشل إنتقال شيكابالا للأهلي؟


فشل إنتقال شيكابالا للأهلي كان بسببي وهو ما أشعل الخلاف بيني وبين تامر النحاس أكثر، وكان مجلس الزمالك أنذاك بوجود الكابتن رؤوف جاسر وكان أمين الصندوق غير موجود ولم نعرف العثور عليه، وأخذ شيكابالا أكثر من موعد لإنتقاله للزمالك وهذا لم يحدث، وكان من ضمن أسباب إنتقال اللاعب للفريق الأبيض الكابتن جمال حمزة لاعب الزمالك السابق، وكان شيكابالا نجم لامع وقتها ولكنه لم يلقي الإهتمام من نادي الزمالك وهو لابد أن ينتقل للأهلي أو الزمالك فقط. 





- لو كان شيكابالا إنتقل للأهلي هل كان سيتأقلم مع النادي؟ 


شيكابالا كان لديه جملة شهيرة بأنه لو كان إنتقل للأهلي وجاء لقاء مع نادي الزمالك وهو علي دكة بدلاء الأحمر كان سيحتفل مع لاعبي الأبيض، كونه معروف معروف بحبة الشديد للقلعة البيضاء.


- ومن ساعد في إنهاء صفقة "شيكابالا" للزمالك؟ 


ساعد المهندس "عمرو الجنايني" في إنهاء الصفقة لصالح الزمالك وتحمل كل العواقب من أجل عدم إنتقاله للأهلي.


- ما الصفقة التي كنت تتوقع لها نجاحًا كبيرًا ولكن لم يكتمل؟


الصفقة كانت مع نادي الزمالك ولم يحالفني الحظ، وهو اللاعب البنيني "أوتو موسي رزاق" الذي جاء للقلعة البيضاء عام 2010، عندما كان يتولي تدريب الفريق المعلم حسن شحاتة، وكان هذا اللاعب لافت للأنظار، وكان وقتها مدير التسويق بنادي الزمالك الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة الأن، والجميع كان يعمل بجهد من أجل إنهاء هذه الصفقة لصالح النادي، ولابد أن يتم ذكر هاني شكري وعمرو الجنايني لأنهم كانوا داعمين لها منذ بدايتها وكان لديهم إصرار شديد علي إنهائها وبالفعل بدأ اللاعب في خوض المباريات مع الأبيض كما قدم مباريات مميزة إلى أن جاءت حادثة بورسعيد وتم إيقاف بطولة الدوري ورحل اللاعب، الذي لو كان أكمل بالدوري كان سيكون له شأن أخر. 


- برأيك .. من هو أفضل مدير تعاقدات؟ 


الوكلاء ومديري التعاقدات كثيرين جدًا، وكان من أهمهم المهندس عدلي القيعي، وأسامة رفعت، والوزير أشرف صبحي، ولكن من خلال تعاملي مع عمرو الجنايني وهاني شكري سوف أرشحهم لأقوي وأسرع من ينهون الصفقات في وقت قياسي. 


- هل تتوقع خوض "حازم إمام" مجال التدريب؟ 


حازم إمام يفكر فى خوض تجربة التدرب ولكن هذا يعد مجرد تفكير وليس قرار نهائي، كذلك يفكر فى تلقي بعض الكورسات الخارجية فى التدريب، ولأنه في التحليل لا غني عنه فهذا ما يصعب الموضوع قليلاً. 





- ما تقييمك لتجربة "ميدو" التدريبية حتي الأن؟ 


ميدو المدرب الوحيد في مصر الذي لديه خبرات مع جميع الدوريات الأوروبية الكبري، وعندما ذهب لتدريب نادي الوحدة السعودة عمل نجاحات كبيرة هناك، لأنه من المدربين الذي يريد نادي جماهيري، ولا يعتمد في التدريب علي الفوز في مباراتين فقط وإنما يعمل علي خطة طويلة من أجل نجاح الفترة التدريبية، وأعتقد أنه سوف يكون له شأن أخر فى مجال التدريب خلال الفترة المقبله.





- من المدرب الذي تتوقع له النجاح خلال الفترة القادمة؟ 


مصر الأن تمتلك مدير فني علي أعلي مستوي والأيام والسنوات القادمة سوف تظهر هذا، "مجدي عبد العاطي" المدير الفني لنادي أسوان الذي يقدم مستويات رائعة وأتوقع بأنه سيكون من أفضل مدربي مصر خلال الفترة القادمة، ولديه فكر مناسب للفريق وسيكون هو الوجهة المشرفة خلال الفترة القادمة. 





- برأيك من هو أعظم وأفضل مدربي مصر خلال الفترة الحالية؟ 


العميد حسام حسن من أعظم مدربي مصر حاليًا، وكان الأنسب لقيادة منتخب مصر خلال الفترة القادمة، ولكن كل الإحترام للجنة التي إختارت الكابتن حسام البدري لأن لديها فكر مميز وخطة مناسبة للفترة المقبله.


- رأيك في اللجنة الخماسية الحالية التي تدير إتحاد الكرة المصري؟ 


جميع أعضاء اللجنة الخماسية علي أعلي مستوي من الكفاءة وسوف ينجحون دائمًا، فاللجنة الحالية التي تدير إتحاد الكرة ليس لها أي أطماع في اى منصب، وأري أنهم يقدموا أدوارهم علي أعلي مستوى ممكن من الكفاءة، ولن يأتي أفضل من "عمرو الجنايني" لأنه يعمل دائما من أجل النجاح، ومساعديه أحمد عبد الله ومحمد فضل شباب واعد يريد فقط النجاح وعدم الإلتفات لأي أمور قد تضر بهم مستقبلا، وهم شباب متطور وكل ما يريدوه أن ترتقي الرياضة المصرية، وحسام الزناتي يسير بخطي ثابته ومن الطبيعي أنه معرض للنجاح أو الفشل خلال مهمتة الحالية لأن هناك حرب من أجل إفشاله.


- كيف تري سياسة اتحاد الكرة الحالي؟


كمواطن مصري أري بأن الإتحاد الحالي بقيادة عمرو الجنايني ليس لديه مصالح شخصية وأنما يعمل لصالح الكرة المصرية، ويمر الاتحاد بأفضل الفترات التي سنري  فيها عدالة بين أندية الدوري، وانتظام مسابقات وتسويق الكرة المصرية بشكل محترف.


- هل تؤيد عودة المسؤولين السابقين لاتحاد الكرة فى الانتخابات القادمة؟ 


هم ثلاث أسماء فقط أريد أن أراهم فى اتحاد الكرة المقبل، وعلى رأسهم أحمد شوبير وحازم إمام وسيف زاهر، وأي أسماء أخري لن تصلح مطلقا مع كامل الإحترام لهم، فهذا الثلاثي يمتلكوا مقومات النجاح المطلوبة، ومصر دائماً ولاده بشبابها ونجومها، ونريد إظهار الكرة المصرية بأفضل حال.


- وما رأيك في تقليص عدد أعضاء الجمعية العمومية بالاتحاد المصري لكرة القدم؟ 


هذا المجلس يعمل للصالح العام فقط، فعندما كان عدد أعضاء الجمعية العمومية 225 نادى، وفى كل انتخابات يتم زيادة هذه الأندية، وكل هذا بسبب ضمان الأصوات، وكان ذلك قرار خاطئ، والأن صدر قرار بإقرار أعضاء الجمعية العمومية إلى 107، ومن الممكن أن يقل أيضًا ويكون 95.


- وما سر علاقتك المتميزه بـ "شيكابالا"؟ 


أنا لا أتعامل مع أي لاعب بأنها معاملة وكيل بلاعب والنظر للمكسب المالي، كل هذا ليس من أولوياتي، فالتعامل مع كل لاعب يكون بمثابه الأخ وأصدقاء، فإرتباطي بشيكابالا وحازم إمام وغيرهم من النجوم كانت معاملة أخوية ولهذا كان كل هؤلاء النجوم قريبين مني. 


- ماذا عن علاقتك بـ "أحمد حسام ميدو"؟ 


علاقتي بميدو ممتازة جدًا منذ عام 2006، وهو من الشخصيات القريبة لي وأحترمه كثيرًا، اما عن شخصيته فهو يتمتع بكاريزما خاصة جدًا ولديه قبول ومصداقية عند الجميع، وأتشرف دائمًا به، واتذكر موقف جمعني به حين قال لي هل تتذكر أنني فى عام 2007 قد قلت لك سوف تكون من أنجح الشخصيات الرياضية فى مصر.


- ما هي علاقتك بالكابتن "سيف زاهر"؟


سيف زاهر انسان نقي وشخصية رياضية محترمو وخدوم ويسعي للنجاح دائمًا له وللجميع ودائمًا ما نتعلم منه مساعد الأخرين والتواضع وأنا أتشرف بالعمل معه دائمًا.


سمير عبدالتواب فى حواره لـ "الملعب": عمرو زكي أقوى صفقة فى تاريخي.. هذا سر خلافي مع تامر النحاس
سمير عبدالتواب فى حواره لـ "الملعب": عمرو زكي أقوى صفقة فى تاريخي.. هذا سر خلافي مع تامر النحاس
سمير عبدالتواب فى حواره لـ "الملعب": عمرو زكي أقوى صفقة فى تاريخي.. هذا سر خلافي مع تامر النحاس

إرسل لصديق

Top