أحد مواقع مجموعة وشوشة الإعلامية

رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس التحرير
محمد القاضي

تقرير | حسن شحاته.. «معلم» المحطات التاريخيه مع منتخب مصر

كيرلس روماني
الأربعاء 25/مارس/2020 - 06:47 م
حسن شحاتة
حسن شحاتة
حسن شحاتة و شهرته "المعلم" ولد في 19 يونيو 1947 (73) سنة، يعتبر شحاتة من الجيل الذهبي لنادي الزمالك حيث انضم للفريق عام 1966، بعد مباراه قوية بين منتخب بحري و منتخب مصر القومي عرض عليه أحد المسؤولين الانضمام لنادي الزمالك و مع اول مباراه له مع الفريق سجل(3) اهداف ليكتب تاريخ كبير بقميص الملكي.


ولكن في عام 1967 و بعد اندلاع حرب يونيو قرر حسن شحاته الخروج لرحلة احتراف في الكويت عن طريق بوابة "كاظمة الكويتي"  و حصد معهم علي العديد من الإنجازات الفردية منها أفضل لاعب في اسيا عام 1970، ويعتبر هو اللاعب الوحيد الذي يحصل علي هذه الجائزة في قاره غير قارته الاصلية.


ثم عاد من جديد "حسن شحاتة" لنادي الزمالك في عام 1971 و يبدأ مشوار التتويج بالبطولات مع الفريق، حيث فاز بالدوري المصري و كأس مصر ثلاث مرات، و احرز مع الزمالك (88) هدف في جميع البطولات كان أبرزهم هدفه في مرمي النادي الأهلي الذي لم يحتسب بداعي التسلل الغريب و في عام 1983 قرر المعلم الاعتزال ليتوقف معه هتاف "يا شحاتة و يا معلم خلي الشبكة تتكلم". 


و من بعدها دخل "حسن شحاته" مجال التدريب و كانت البدايه مع ناشئي الزمالك تحت 19 سنة، بعد ذالك رحلة احتراف تدريبية الي الوصل الاماراتي عام 1986 ثم العودة إلي مصر مجددا و تدريب المريخ البورسعيدي و بعدها الاتحاد السكندري، نجح المعلم في صعود ثلاث فرق من دروس القسم الثاني الي دوري الأضواء و الشهرة و هما (المنيا و الشرقية و منتخب السويس) و كان أهم الالقاب التي حققها كمدرب مع أندية لقب كأس مصر مع نادي المقاولين العرب الذي كان يلعب في دوري الدرجة الثانية بعد الفوز علي الأهلي بهدفين مقابل هدف ثم التتويج باللقب السوبر المصري علي حساب الزمالك برباعية مقابل هدفين.


بعدها تولي قيادة المنتخب المصري الاول ليدخل معه التاريخ بتحقيق (3) بطولات كأس أمم إفريقيا متتالية في مصر عام 2006 بعد الفوز علي كوت ديفوار بركلات الترجيح، و في عام 2008 بعد الفوز علي الكاميرون في النهائي بهدف تريكة القاتل و عام 2010 أمام المنتخب الغاني بعد هدف نجم البطولة محمد ناجي جدو، و في بطولة كأس القارات عام 2009 و الأداء العالم الذي لم يمحي من ذاكرة المصرين و الفوز علي ايطاليا و الهزيمة من البرازيل في  الدقائق الأخيرة و هزيمة من الولايات المتحدة كان سبب في خروجنا.


وبعد الهزيمة أمام الجزائر و عدم التأهل في كأس العالم 2010 في جنوب افريقيا و النتائج السلبية التي كانت السبب في أيضا عدم التأهل لكأس أمم إفريقيا عام 2012 قرر سمير زاهر رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم إقالة حسن شحاته من تدريب المنتخب المصري، ليتجة بعدها المعلم لتدريب عدة أندية مثل الزمالك و العربي القطري. 


تاريخ كبير لأفضل ثالث لاعب في افريقيا عام 1974 و افضل مدرب في افريقيا في عام 2008 سواء علي التدريب أو كالاعب جعلت اسمه موجود في كتب تاريخ الكرة المصرية.

إرسل لصديق

Top