أحد مواقع مجموعة وشوشة الإعلامية

رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس التحرير
محمد القاضي

تقرير | جنرال الكره المصريه "محمود الجوهري".. مدرب بدرجه «صارم»

كيرلس روماني
الخميس 26/مارس/2020 - 10:09 م
محمود الجوهري
محمود الجوهري
محمود الجوهري أسطورة مصريه عرفتها الكرة، ولد في يوم 20 فبراير سنة 1938، الجوهري كان ضابطا في الجيش برتبة "مقدم" فى حرب أكتوبر عام 1973. 


بدأ الجوهري مسيرته مع كرة القدم في عام 1955 مع النادي الاهلي، ولكن مسيرته كالاعب لم تكن طويلة استمرت 6 سنوات فقط بسبب إصابة الرباط الصليبي.


وفي عام 1965 قرر محمود الجوهري الاتجاه لمجال التدريب وبدأ "كمدرب مساعد" في النادي الاهلي، من ثم انتقل لتدريب نادي الاتحاد السعودي في البداية كمدرب مساعد و بعد عام واحد أصبح المدير الفني للفريق، وبعد ذلك عاد مرة اخر للنادي الاهلي في عام 1982 لينجح معهم في الفوز ببطولة "دوري ابطال افريقيا" لأول مرة في تاريخ النادي الاهلي و لكن بعد عام واحد ذهب لنادي الشارقة، و في عام 1988 يقرر اتحاد الكرة المصري تعين محمود الجوهري كمدير فني للمنتخب المصري.


استطاع الجوهري الوصول بالمنتخب المصري إلى كأس العالم 1990 للمرة الثانية في تاريخه بعد مونديال 1934 حقق المنتخب المصري تعادل أمام هولندا في المباراة الأولي ثم تعادل أمام ايرلندا في المباراة الثانية، وهزيمة في المباراة الأخيرة بدور المجموعات أمام انجلترا، وفي عام 1991 يعود محمود الجوهري لتدريب الاهلي ثم الزمالك الذي فاز معهم ببطولة أفريقيا للأندية ابطال الدوري وبطولة كأس السوبر الافريقي علي حساب النادي الاهلي، ثم انتقل لتدريب الوحدة الإماراتي وبعدها إلى منتخب عمان ويعود لتدريب المنتخب المصري من جديد عام 1997.


فازت مصر تحت قيادة محمود الجوهري بكأس أمم إفريقيا في بوركينا فاسو عام 1998 بعد الفوز علي المنتخب الجنوب افريقي في المباراة النهائية بهدفين نظيفين، و يعتبر محمود الجوهري هو أول مدرب يحصل علي البطولة كالاعب و مدرب حيث حصد علي الكأس في عام 1957 و في عام 2001 تنتهي حكايه الجوهري مع المنتخب المصري و يقرر الذهاب الي الاردن لتدريب المنتخب الأردني الذي استمر معه حتي عام 2007.


ثم عاد مرة أخري ليتولي منصب مستشار في الاتحاد المصري لكرة القدم و في عام 2009 انتقل الي الاردن لتولي نفس المنصب في اتحاد الكورة الاردني، و في يوم " 3 سبتمبر عام 2012" توفي محمود الجوهري بعد مسيرة تدريبية تظل هي الاعظم في تاريخ المنتخب.

إرسل لصديق

Top