أحد مواقع مجموعة وشوشة الإعلامية

رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس التحرير
محمد القاضي

عماد متعب.. ملك الـ +90 وصاحب الأهداف الحاسمة

إبراهيم خضر
الأحد 29/مارس/2020 - 09:13 م
متعب
متعب
عماد محمد عبد النبي إبراهيم متعب، نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، ولد في 20 نوفمبر عام 1983 بمدينة بلبيس بمحافظة الشرقية، وهو واحد من أفضل لاعبي كرة القدم المصرية علي مر العصور بسبب أدائه الرائع والممتع دائمًا، وكان مرعب الحراس والمدافعين، أقدامه كانت تصيب شباك الخصوم بكل دقة وكفاءة، ورأسياته دائمًا تتحدث عنه، فكانت مثل القنابل الموقوتة التي تزلزل الشباك والمدرجات لتطرب المشاهد الذي يشاهد الطرب الكروي الذي يقدمة متعب الهدافين.


عماد متعب يمتلك اللقب الأشهر والأفضل والذي ينطبق عليه فهو متعب في كرة القدم فلا يكل ولا يمل دائما تحركاته كانت تزعج المدافعين، وكان الجميع يراقبه قبل أن تصل له الكرة، فتحركاته كانت تمثل 95% من الهدف الذي يتم تسجيله، كان مصدر الرعب الأول لجميع الحراس فكان الكل يخشي مواجهته لأنه كان يفعل الصعب دائما، ما كان يميز عماد متعب عن باقي المهاجمين أنه كان يأخذ القرار في جزء من الثانية، فهناك أهداف كثيرة وشهيرة تبرهن هذا الحديث ويعتبر أهمها الهدف الرائع الذي سجله في مرمي الإتحاد الليبي قبل عدة مواسم بعدما إستلم الكرة وهو عكس إتجاة المرمي وخلال جزء من الثانية كانت الكرة في الشباك.


*ركلة البداية من بلبيس إلي الأهلي:-


كان متعب أحد إكتشافات الكابتن محمد صلاح "أحد مدربي قطاع الناشئين بنادي بلبيس"، الذى أعجب به فأصطحبه لخوض إختبارات الناشئين بالنادي الأهلي ليجتاز الإختبارات بنجاح وتبدأ المسيرة الرائعة لمرعب المدافعين ومتعب الحراس.


بدء عماد متعب رحلته مع كرة القدم منذ صغره وكان يلعب في نادي المدينة التي ينتمي لها وهو نادي بلبيس الرياضي، وظل معهم حتي وصل من العمر إلى 12 عامًا، لينضم بعدها اللاعب إلى ناشئي النادي الأهلي ليقدم أوراق إعتماده مع الشياطين الحمر لتبدأ المسيرة الناجحة لقناص الهدافين ومرعب الحراس عماد متعب مع النادي الأهلي وتم تصعيده لصفوف الفريق الأول في موسم 2003/2004.


*سنة أولي ممتاز:-


تم تصعيد عماد متعب لصفوف الفريق الأول بالنادي الأهلي خلال عهد البرتغالي "توني أوليفيرا" وشارك كبديل في مباراة بلدية المحلة، وكانت بتاريخ "2 نوفمبر 2003"، ولكن تلقي اللاعب ضربة موجعة خلال تلك الفترة بعدما أصيب بقطع في الرباط الصليبي في مباراته الأولي أمام نادي غزل المحلة مع البرتغالي "مانويل جوزية".


في بداية موسم 2004/2005 قرر البرتغالي مانويل جوزية مدرب النادي الأهلي وقتها تصعيد اللاعب الشاب عماد متعب إلي صفوف الفريق الأول بعدما تعافي من لعنة الرباط الصليبي وقتها، ويبدأ رحلته مع الجيل الذهبي للقلعة الحمراء منذ هذا الموسم، وفاجئ متعب الجميع خلال أول موسم بدوري الأضواء والشهرة بتحقيق لقب هداف الدوري المصري وتمكن من تسجيل 15 هدف، وكان هذا اللقب يعد هو الأول عندما يتمكن لاعب شاب بتحقيق لقب الهداف وهو أصغر هداف في تاريخ الدوري المصري منذ بدايته وحتي الأن.


كان أول هدف لـ "عماد متعب"في بطولة الدوري، في شباك أسمنت السويس في إفتتاح موسم 2004/2005، ليبدأ بعدها القناص صناعة وكتابة التاريخ مع الشياطين الحمر.


استمرت مسيرة متعب الناجحة مع النادي الأهلي وكون مثلث رعب هو الأشهر والأفضل بالدوري المصري مع محمد أبو تريكة ومحمد بركات، وكان بينهم تفاهم تام وتمكنوا بسبب هذا التفاهم الكبير بينهم قيادة الفريق لمنصات التتويج وتحقيق الإنتصارات واحدة تلو الأخري.


ساهم عماد متعب في حصول النادي الأهلي علي البطولات المحلية والقارية منذ تصعيده، وكان له بصمة واضحة خلال بطولتي دوري أبطال أفريقيا 2005،2006 بسبب أهدافه الحاسمة والقاتلة، فكان دائمًا هو مصدر الأمان لكل لاعبي فريقه وكان مصدر الخطر علي لاعبي الفريق المنافس، وأستمرت النجاحات أيضا خلال تلك الفترة بتحقيق البطولات مع منتخب مصر خلال عهد المعلم حسن شحاتة.


سجل متعب مع النادي الأهلي 123 هدفا في جميع البطولات، بواقع 75 هدفا بالدوري المصري و18 بكأس مصر و28 ببطولات الأندية الأفريقية المختلفة، وهدفين في بطولة كأس العالم للأندية.


شارك متعب في 320 مباراة بقميص النادي الأهلي بواقع "190 مباراة بالدوري المصري، 93 مباراة بالبطولات الأفريقية، 3 مباريات لكأس السوبر المصري، 9 مباريات بكأس العالم للأندية، مباراة واحدة بالبطولة العربية".


عماد متعب دخل قائمة العظماء للنادي الأهلي عبر التاريخ، فهو اللاعب رقم 11 الذي لعب للنادي الأهلي وتخطي عدد مشاركاته حاجز 300 مباراة،وهو أيضا رابع هدافي الشياطين الحمر عبر التاريخ في جميع المنافسات.


شارك عماد متعب أفريقيا مع النادي الأهلي في 93 مباراة،وتمكن من تسجيل 28 هدفا،فهو ثالث كبار الهدافين المصريين في بطولات افريقيا عبر التاريخ.


شارك متعب مع النادي الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية 9 مباريات،وسجل خلالها "هدفين"،وكان أول لاعب في تاريخ النادي الأهلي يسجل هدفا في بطولة كأس العالم للأندية.


*رحلة الإحتراف الخارجي:-


في مطلع موسم 2008/2009،إنضم متعب لصفوف إتحاد جدة السعودي وتمكن من قيادة الفريق في الحصول علي لقب بطولة الدوري السعودي،وكان ثالث الهدافين في البطولة برصيد 10 أهداف.


كان هناك رحلة إحتراف أخري مع فريق التعاون السعودي كانت في يناير 2008،وقدم وقتها مستويات خلال تلك الفترة الأخيرة بالملاعب،ليسدل الستار بعد ذلك علي المسيرة الناجحة لملك ال+90 كمل أطلقت علية جماهير الكرة المصرية.


*بطولات متعب الحراس مع النادي الأهلي:-


حقق عماد متعب خلال مسيرتة مع النادي الأهلي 29 بطولة متنوعة.


بطولة الدوري المصري 10 مرات.

بطولة كأس مصر 3 مرات.

بطولة كأس السوبر المصري 6 مرات.

بطولة دوري أبطال أفريقيا 5 مرات.

بطولة كأس الكونفدرالية 1 مرة.

بطولة كأس السوبر الأفريقي 4 مرات.


*المسيرة الدولية مع الفراعنة:-


بداية عماد متعب مع المعلم حسن شحاتة كانت في بطولة كأس الأمم الإفريقية للشباب عام 2003 ،وقاد المنتخب للفوز بهذه البطولة وقتها وكانت هذه البطولة هي بطاقة معرفة اللاعب لدي جماهير الكرة المصرية بجميع أطيافها،وبعد قيادة المعلم حسن شحاتة للمنتخب الوطني الأول إنضم متعب في أواخر عام 2004 لصفوف المنتخب الوطني  يحجز مكانا أساسيا مع البلدوزر عمرو زكي.

أول مباراة ل"عماد متعب"بقميص المنتخب الوطني كانت في "29 نوفمبر 2004" علي ملعب المقاولون العرب بالقاهرة، شهدت هذه المباراة تسجيل متعب لأول أهداف الدولية مع الفراغنة لتبدأ مسيرة تسجيل الأهداف،وأنتهت المباراة وقتها بالتعادل الإيجابي "1/1".

آخر هدف ل"متعب"بقميص منتخب مصر كان في "30 يونيو 2012" ضد منتخب جمهورية أفريقيا الوسطي ،علي ملعب بارتيميلي بوجاندا وتمكن من تسجيل هدف الفراعنة الوحيد خلال هذه المباراة التي إنتهت "1/1".

أرقام متعب مع منتخب مصر كانت كبيرة وعظيمة،فلعب بقميص المنتخب الوطني منذ عام 2004 حتي عام 2015 ،وشارك خلال تلك الفترة في 72 مباراة ،وتمكن من تسجيل 28 هدف مع الفراعنة.

أحرز متعب مع الفراعنة ثلاث بطولات أفريقية في الفترة من 2006 حتي 2010 ،وشارك خلال الثلاث بطولات أساسيا وكان حاسم دائما علي أرض الملعب وكانت له بصمة واضحة.


*الإعتزال:-


في "31 يوليو 2018" أعلن عماد متعب إعتزاله كرة القدم بشكل رسمي ليسدل الستار الكروي عن واحد من أهم لاعبي مصر والوطن العربي وقارة أفريقيا،ملك ال+90 كمل لقبتة الجماهير المصرية أهدافة الساحرة كانت تتحدث عنه ،ووصل قطار النجومية إلي المحطة الأخيرة لجلاد الحراس وكانت المسيرة مليئة بالنجاح سواء علي المستوي المحلي والقاري.

إرسل لصديق

Top