أحد مواقع مجموعة وشوشة الإعلامية

رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس التحرير
محمد القاضي

التفاصيل الكامله لأول لقاء تلفزيوني لمدرب الأهلي "رينيه فايلر"

إبراهيم خضر
الجمعة 03/أبريل/2020 - 01:26 ص
فايلر
فايلر
أطل السويسري "رينيه فايلر" مدرب النادي الأهلي علي مدار يومين علي شاشة أون تايم سبورت الرياضية، وأجاب المدير الفني علي جميع الأسئلة التي كانت في أذهان الإعلاميين والجماهير خلال الفترة الماضية، وتحدث عن مسألة تجديد تعاقده مع الفريق، وجميع الأمور الهامة والتي كان أهمها الحديث عن صالح جمعة، وأيضًا تعليقه علي أحداث مباراة السوبر المصري الذي أقيم بالإمارات مؤخراً.


إجابات مدرب النادي الأهلي كانت تقابلها ترحيب شديد من جماهير النادي الأهلي التي كانت تتابع اللقاء عبر منصات السوشيال ميديا، وكان حكم الجمهور علي مدي رضاهم عن الحلقة ممتاز للغاية بسبب إجابات المدرب في جميع النواحي التي تطرق لها مقدمي البرنامج خلال يومين.


*وفي هذا التقرير سنقدم لكم تفاصيل المقابلة كاملة وجميع إجابات مدرب النادي الأهلي "فايلر" علي الأسئلة التي وجههت له خلال اللقاء التليفزيوني:-


- قبول عرض النادي الأهلي دون النظر لأي أندية أخري، ومدي صحة تفاوض الزمالك معه لتدريب القلعة البيضاء؟


النادي الأهلي كبير جدًا ومن الصعب رفض عرض بقوة النادي الأهلي لأن النادي يمتلك شعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم ،وكنت سعيد بعد عرض النادي وقبلت فورا دون تردد.


أما بالنسبة لعرض نادي الزمالك بالفعل كان هناك تفاوض ولكن كان بشكل غير جاد، وكان هناك تباطؤ شديد، ولكنني أيضًا قبلت عرض النادي الأهلي لأنه من أكبر أندية القارة الأفريقية علي مدار التاريخ.


- تقييم تجربته مع أندرلخت البلجيكي.. وعلاقتة بالإعلام والسوشيال ميديا؟


تجربتي مع أندرلخت هي الأفضل لي في التدريب قبل المجيئ للنادي الأهلي، في بلجيكا الجميع كان سعيد بأداء فريقي وطريقة اللعب أيضا وأتمني تكرار النجاح مع النادي الأهلي وصناعة تاريخ كبير لي مع الفريق القاهري.


أما بالنسبة للإعلام والسوشيال ميديا فلا أهتم بهم نهائيا منذ أن إتجهت لمجال التدريب ،ولا أهتم إلا بعملي فقط لأنه يتطلب مني مجهود كثير خلال عملي التدريبي فلا أتمني أن يكون هناك عوامل خارجية تؤثر علي مسيرتي التدريبية.


- تجديد التعاقد مع النادي الأهلي لموسم أخر والإستمرار مع الفريق بعد تقديم نتائج ممتازة حتي الأن؟


بالطبع أتمني إستكمال مسيرتي مع الفريق لسنوات عديدة وليس لموسم واحد فقط وبشكل شخصي أتمني التمديد لمواسم عديدة، وأعتقد أيضا أن النادي يريد ذلك نظرًا للنتائج الإيجابية التي ظهرت مؤخرًا مع الفريق منذ تولي المهمة قبل شهور.


- عدم التمديد للاعب الفريق حسام عاشور وأن القرار كان يخص الإدارة الفنية فقط؟


حسام عاشور لاعب كبير جدًا وهو أحد رمز النادي عبر التاريخ، وقدم مسيرة كبير مع النادي خلال 16 عام فهو لاعب صعب تكراره بسهولة، ولكن مهام عملي تجبرني أن أنظر للمستقبل فقط دون النظر لأي شئ أخر، وفي الوقت الحالي لدينا لاعبين أفضل من حسام عاشور في مركز وسط الملعب المدافع فنيا، ولذلك كان القرار هو الحاسم بإنهاء مسيرة اللاعب مع الفريق وأتمني أن يسير اللاعبين الشباب بنفس تاريخ عاشور مع الفريق ويقدموا النجاحات دائما ومساعدة الفريق في جميع الظروف.


- قرار رحيل شريف إكرامي عن الفريق بحثا عن المشاركة في المباريات.. ومدي إحتياج الفريق لحارس أخر لتعويض الحارس الدولي؟


*شريف إكرامي لاعب كبير ذو أخلاق عالية وعلي المستوي الشخصي أقدره وأحترمه كثيرًا، وهو أيضًا مثل عاشور قدم للنادي تاريخ كروي كبير علي مدار سنوات عديدة وهو أحد أبناء الفريق، ولكنني كنت أرفض مغادرته ولكن أتفهم قراره بأنه يريد المشاركة بإستمرار وأنا أحترم ذلك، فهو كان يتعامل بكل إحترافيه منذ مجيئي لتدريب الفريق وأكدت له أن محمد الشناوي هو الحارس الأساسي معي وتقبل القرار بكل إحترام.


أما بالنسبة لإحتياج الفريق لحارس أخر، فأنا أؤكد أن لدينا ثلاث حراس علي أعلي مستوي فنحن نمتلك الحارس الأول لمنتخب مصر محمد الشناوي والذي يقدم مستويات رائعة، وأيضا لدينا علي لطفي فهو حارس كبير بالإضافة للحارس الشاب الذي ينتظره مستقبل كبير لأنه موهوب مصطفي شوبير، فليس من أولويات الجهاز الفني حاليا التعاقد مع حارس جديد خلال الفترة القادمة.


- خسارة مباراة السوبر المصري أمام الزمالك بركلات الترجيح بالرغم من تقديم أداء جيد خلال أحداث اللقاء؟


*مبارة الزمالك كنا الطرف الأفضل في اللقاء وهذا بشهادة الجميع وكنا المتسيدين خلال المباراة، ولكن في النهاية وصلنا لركلات الترجيح وهذه هي كرة القدم في بعض الأحيان تكون تقبل الهزيمة قاسي لأنك قدمت أداء رائع ولكن الأهم هو النتيجة وليس الأداء.


وبخصوص ركلات الترجيح كان هناك كلام كثير تم تداولة عبر الإعلام وكان غير صحيح بالمرة،بأننا لم نتدرب علي ركلات الترجيح قبل المباراة فهذا الكلام خاطئ تماما،وأننا نتدرب بإستمرار علي ركلات الترجيح فهل من المعقول أن لا نتدرب علي ركلات الترجيح قبل مباراة يمكن أن تصل لهذا في أخر المباراة، فهذه إشاعة عجيبة تم تناولها خلال وسائل الإعلام وقبل المباراة يكون هناك ترتيب معروف خاص باللاعبين المسددين ولكن هناك عوامل نفسية قد تؤثر علي الإختيارات وتجبرك علي تغيير اللاعبين وإختيار الأنسب لديك خلال فترة قصيرة جدا.


- إنتقال محمود "كهربا" للنادي الأهلي وهل كان قرار التعاقد مع اللاعب من الإدارة فقط؟


*بكل تأكيد كنت موافق علي إنتقال كهربا للنادي الأهلي، فالإدارة تتعامل بإحترافية شديدة وكل شخص في النادي له إختصاصات واضحة وخلال هذه المدة القصيرة لم تجبرنا الإدارة علي لاعبين محددين فالرأي الأول والأخير للمدير الفني.


ويجب علي اللاعب أن يكون أكثر جاهزية فنيا وبدنيا خلال الفترة القادمة، فهو يمتلك قدرات فنية رائعة ويجب علي اللاعب أن يعلم أن هناك لاعبين يتمنوا أن يكونوا بمكانة ويرتدون تيشرت النادي الأهلي، فهو يلعب في فريق كبير وقد نصحته كثيرا بأشياء يجب عليه أن يفعلها وبالفعل تفهم اللاعب جميع النصائح التي يتم إبلاغه بها ويعمل بها جيدًا من أجل الظهور بشكل يرضي الجميع، وأعتقد أنه في حالة أفضل الأن عن السابق.


- أكثر شئ أزعج فايلر منذ القدوم إلي مصر وتدريب النادي الأهلي؟


أكثر ما أزعجني كثيرا أحداث السوبر المصري بين الأهلي والزمالك بالإمارات، فلا أعلم لماذا ما حدث بعد المباراة والمشاحنات التي كانت موجودة علي أرض الملعب، ولقد ذهبت بشكل شخصي بعد المباراة إلي مدرب الزمالك وقدمت له التهنئة بعد تحقيق الفوز وللاعبين أيضا، وتفاجئت بعد ذلك للذي حدث مع اللاعبين وكنت غير راضي علي هذا الشكل الذي ظهر بعد المباراة، وللنظر لمباراة صن داونز فلقد تأهلنا في جنوب أفريقيا وبعد المباراة كان جميع الأشخاص في الملعب يقدموا لنا التهنئة وتعاملوا بكل إحترام معنا ولم يقوموا بإفتعال أي مشاكل وأنا أحييهم علي ذلك السلوك الرائع الذي أتمني أن يكون هذا هو السائر بين الجميع.


- الحديث عن صالح جمعة وهل لديه فرصة أخري مع الفريق أم إنتهي دوره نهائيا؟


*صالح جمعة لاعب كبير جدا وأنا دائما أتحدث معه فهو يعلم أنني مقتنع بإمكانياته كلاعب، ولكن هو دائما يحتفظ بالكرة ويؤثر هذا الإسلوب علي أداء الفريق، فالكرة العالمية الأن تعتمد علي التحرك وسرعة الإنتشار وليس الإحتفاظ بالكرة بين الأقدام، وبدوري تحدث مع اللاعب علي القصور التي لدية وأن يقوم بتغيير طريقة اللعب الذي يعتمد عليها دائما من أجل أخذ فرصة المشاركة مع الفريق، ولكن دائما لا يطبق أي شئ أقوله له وليس من المعقول أن أتحدث معه فقط الفريق يمتلك لاعبين أخريين ينتظروا أن أتحدث معهم فالإهتمام بجميع اللاعبين هو شعاري ولا أعامل لاعب أفضل من الأخر، وكنت قد أخبرت الإدارة أن تكون الإعارة هي الحل الأمثل للنادي وللاعب خلال الفترة الحالية ليتمكن من المشاركة كثيرا وإستعادة لياقتة البدنية والفنية،ولكن بالتأكيد لديه فرصة أخري مع الفريق وأتمني يكون علي قدر هذه الفرصة من أجل العودة للملاعب مرة أخري.


- موقف المدرب من وليد أزارو وهل لديه فرصة أخري مع الفريق أم لا؟


*علي المستوي الشخصي لا توجد مشكلة مع وليد أزارو فهو لاعب جيد جدا ولاعب كبير وقدم مستويات رائعة مع الفريق منذ إنتقالة للنادي الأهلي، وكان قد إنفعل في إحدي المرات بعدما تم إبعاده عن قائمة المباراة، فأنفعل أمامي ولكن أنا تقبلت رد الفعل الخاص باللاعب فأنا أحب ذلك أن يفصح اللاعب عن مشاعره أمامي فهذا شئ جيد جدا لأن كل لاعب لابد أن يحزن عندما لا يشارك مع الفريق، ولكن بعد ذلك قررت أن يخرج للإعارة من أجل اللعب بشكل منتظم ثم بعد ذلك سوف نقرر ما يحدث أخر الموسم وأؤكد أن لديه فرصة أخري مع الفريق أيضا ولن يتم الإستغناء عنه بسهولة لأنه لاعب كبير.


- أكثر لاعب أبهر فايلر في النادي الأهلي حتي الأن؟


لا أحب الحديث بهذه الطريقة أبدًا علي لاعبي فريقي فأنا أفضل دائما أن أتحدث بإسم الفريق ككل فقط وليس بإسم لاعب بعينة فقط،وكل الاعبيين الذين معي هم الأفضل بكل تأكيد وأحبهم وأقدرهم جيدا.


- من هو أفضل لاعب في نادي الزمالك خلال المواجهات التي كانت مع الأهلي؟


*بشكل شخصي لا أحب الإجابة علي مثل هذه الأسئلة فأنا أركز فقط علي لاعبي فريقي، ولكن للإجابة علي هذا السؤال فأنا سعيد أن هناك نادي في مصر بحجم الزمالك يقدم مستويات رائعة وكبيرة ووجود العديد من الأندية الكبري الأخري وهذا يعود علي الكرة المصرية بشكل إيجابي دائما.


- التعليق علي عدم لعب مباراة الزمالك في بطولة الدوري؟


*بالفعل كنت أتمني لعب هذا اللقاء نظرًا لأهميته الكبيرة وهو الديربي الأفضل والأقوي في المنطقة العربية وفي أفريقيا بشكل عام، ولم أري أن هناك سبب حقيقي لإنسحاب الزمالك من هذه المباراة فالزمالك فريق كبير ولابد أن يكون معتاد علي مثل هذه الظروف وضغط المباريات بشكل مستمر واللعب في هذه الأجواء هو قدر الاندية الكبيرة التي تريد أن تكون علي القمة دائما.


- هبوط مستوي حسين الشحات خلال الفترة الماضية؟


*حسين الشحات من أفضل لاعب الفريق ودائما يقدم مستويات رائعة، ولكن هو مثله مثل اي لاعب من الممكن أن يحدث هبوط في المستوي بشكل طبيعي لأن من الصعب أن يكون اللاعب ذو مستوي ثابت دائما، ولكن هنا لابد أن تظهر شخصية اللاعب الكبير في مثل هذه المواقف وهي ما تميزه عن باقي اللاعبين، ولكنني أثق أن الشحات سوف يستعيد مستواه الكبير من جديد لأنه لاعب كبير ويعرف جيدًا أن دوره مع الفريق خلال الفترة القادمة مهم جدًا، وأتمني له أن يجتاز هذه المرحلة بأقل الخسائر وسيعود أفضل مما كان.


- الحديث عن رمضان صبحي .. وهل هناك بدائل للاعب خارج الفريق؟


رمضان صبحي لاعب كبير جدًا ولاعب يمتلك مهارات فنية كبيرة جدًا، وأري أنه ليس هناك لاعب يشبة لعبة خارج فريقي حتي الأن، ولكن إذا رحل اللاعب سنبحث عن أفضل الحلول واللاعبين المتاحين لإختيار الأفضل منهم، وداخل الفريق حاليا يوجد من يعوض اللاعب خلال الفترة الماضية والحلية لأنه كان مصاب ولعب الفريق بدونة في مباريات كثيرة وحققنا نتائج إيجابية وهو غائب عن الفريق، رمضان لاعب مهم جدًا ولكن في حالة غيابة بكل تأكيد نستطيع إيجاد حلول عديدة وبدائل جيدة.


- التحدي الذي يوجد في عقد فايلر مع إدارة الأهلي من أجل تمديد تعاقده؟


بالفعل هناك بند في عقدي من أجل الإستمرار مع الفريق خلال الموسم القادم، فلابد أن أحقق أولا بطولة دوري أبطال أفريقيا هذا الموسم من أجل تمديد التعاقد مع الفريق وأري أن هذا تحدي جيد لي وأنا سعيد به جدا وأعتقد أنني أسير بخطي ثابتة نحو هذا التحدي حاليا.


- رمضان صبحي وموقف المدير الفني من قرار رحيله أو إستمراره داخل صفوف الفريق؟


كما قلت رمضان صبحي من اللاعبين المميزين فهو لاعب كبير لا يعوض، وعلي المستوي الفني أتمني إستمراره لسنوات عديدة مع الفريق، ولكنني أيضا لا أستطيع التأثير علي العوامل المادية فلو كان سعر اللاعب مبالغ به فلن إجبر الإدارة علي التعاقد معه سواء بتجديد الإعارة أو شراء اللاعب نهائيا.


- هل هناك فارق بين أداء الأهلي محليا وقاريا؟


الفوارق بين المستوي المحلي والقاري طبيعي جدًا فهناك عقبات تحدث مثل السفر الطويل وأشياء أخري، وفي بطولة أفريقيا تضم أفضل الأندية في كل دولة وهم الأبطال لكل بطولة دوري فهي بطولة كبيرة ومميزة، أما المنافسات المحلية فأنت تعلم منافسيك بشكل جيد وتوجد هناك فوارق فنية وهذا أمر طبيعي يحدث في كل دوريات العالم، فدائما ستكون هناك فوارق بين البطولة المحلية والقارية.


- التعليق علي إصابات اللاعبين المتكررة وهل هناك مشاكل مع الجهاز الطبي بالفريق؟


الإصابات التي تحدث الجهاز الطبي غير مسؤول عنها إطلاقا، وأنا أحترم عملهم جيدًا ولا توجد أي مشاكل معهم مثلما يتردد في الإعلام، ولكن هناك بعض الإصابات تطول مدة الغياب بشكل غريب نسبيا ويجب أن نبحث جميعا عن الحلول الممكنة لهذه المشكلة من أجل تفاديها في المستقبل القريب والاستفادة من جميع اللاعبين المتاحين بالفريق.


- هل مباراة الزمالك التي كانت في بطولة الدوري الذي إنسحب منها الزمالك كانت ستؤثر علي مستوي الفريق خلال مباراة صن داونز؟


مباراة الزمالك في بطولة الدوري لم تكن محل ضغط نهائيا، فنحن نقدم نتائج رائعة خلال المباريات التي خاضها الفريق حتي الأن فأعتقد أن الضغط لم يكن يتواجد إطلاقا، وأعلم جيدا الحمل التدريبي الخاص بجميع اللاعبين والمباراة كانت ستكون إختبار حقيقي قبل خوض مباراة هامة مثل لقاء صن داونز بطل جنوب افريقيا، ولكن أتعجب من إنسحاب فريق الزمالك من هذه المباراة ولا أعرف الأسباب التي أدت لإتخاذ هذا القرار.


- ما هي الحلول من أجل إستكمال بطولة الدوري في ظل الأزمة الحالية التي تتواجد في العالم أجمع؟


أتمني عودة البطولة مرة أخري ولكن لابد أن يكون هناك إحتياطات لازمة وصارمة من أجل الحفاظ علي سلامة اللاعبين وجميع أفراد المنظومة الرياضية،ومن الممكن أن يكون هناك إقامة البطولة علي هيئة مجموعات وخلافة، وأن تكون جميع الأندية في إقامة دائمة في فنادق معقمة، وعودة البطولة بكل تأكيد ستكون في صالح الجميع.


- التعليق علي وجود فريقين من مصر في الدور قبل النهائي لبطولة أفريقيا، والعوامل التي أدت لتحقيق الفوز علي فريق صن داونز؟


*بشكل شخصي سعيد بوجود فريقين من مصر في الدور قبل النهائي للبطولة وهذا يعد إنجاز كبير لمصر، ويدل علي أن هناك قوة تنافسية في بطولة الدوري هنا في مصر ولكن بكل تأكيد أتمني تتويج الأهلي بالبطولة في نهاية المطاف وهذا ما نعمل عليه حاليا.


أما بالنسبة للقاء صن داونز فأعلم أنه كان هناك مباراة خلال العام الماضي مع الفريق وخسرنا، ولكننا رتبنا بشكل جيد خلال لقاء الموسم الحالي لأننا كنا نعلم أننا سوف نواجة واحد من أفضل الفرق في أفريقيا حاليا، ولكن أعتقد أننا سيطرنا علي اللقاء خلال مباراتي الذهاب والإياب وكنا الطرف الافضل والأحق بالصعود.


- ما هو الفارق بين النادي الأهلي والأندية الأوروبية؟


*النادي الأهلي بصراحة شديدة يتم إداراته بمنتهي الإحترافية والنادي لا يختلف بأي شكل عن الأندية الأوروبية، وسعيد جدا بأنني أصبحت جزء من ذلك الكيان الكبير.


- مقارنتك بمانويل جوزية المدرب التاريخي للنادي الأهلي من جماهير الفريق الذين يتوقعوا أنك سوف تحقق نفس نجاح المدرب البرتغالي؟


نعم أعلم أن الجماهير خلال الفترة الماضية تقارن فايلر بمدرب الفريق الاسطوري مانويل جوزية، ولكن أعتقد أن المقارنة الأن غير عادلة لأنني لم أحقق أي نجاحات بعد مع الفريق مثلما فعل جوزية، وأي مدرب يدخل النادي الأهلي من السهل أن يكون له فرصة في صناعة تاريخ كبير مع الفريق، وجوزية قدم الكثير للنادي الأهلي وأنا في بداية مشواري مع الفريق فمن الصعب وجود المقارنة حاليا نظرا للإنجازات التي قدمها جوزية مع النادي.


- رسالة للاعب محمود "كهربا" والتعليق علي فترة إيقافه؟


أطالب كهربا فقط بإستغلال فترة إيقافه ويعمل علي رفع لياقتة البدنية بشكل أفضل حتي يكون جاهز للمباريات بعد العودة من جديد، وبالنسبة لعقوبة إتحاد الكرة فلا أري علي أي أساس تم إتخاذ هذه العقوبة، وليس لدي أكثر من هذا التعليق لأقولة بخصوص هذا الشأن.


- هل تنظر لسن اللاعبين الذين يكونوا متواجدين معك بالفريق.. وفرصة التعاقد مع عبد الله السعيد لاعب الفريق السابق؟

لا أنظر لسن اللاعب علي الإطلاق وأنظر فقط لمستوي اللاعب علي أرض الملعب، فلو كان اللاعب الكبير مستواه أقل من اللاعب الأصغر سنا تكون الأفضلية للاعب الصغير فقط للمشاركة، وهو ما يصعب علي اللاعب الكبير تقبل هذا القرار وأحترم ذلك كثيرًا علي المستوي الشخصي.


أما بالنسبة للاعب عبد الله السعيد فهو الأن يلعب لصالح نادي بيراميدز وأعتقد أنه لن يرحل عن الفريق وإذا كان هناك فرصة للتعاقد معه من الممكن أن فكر فقط في هذا الأمر.


- في حالة تمديد التعاقد مع النادي الأهلي هل ستطالب بتغيير أحد أفراد الجهاز؟


في حالة تمديد التعاقد لموسم أخر مع الفريق سأفضل العمل بالجهاز المعاون بالكامل دون تغيير أحد أفراده،وسعيد جدا بالتعامل مع جهاز فني رائع علي أعلي مستوي.


- أخيرًا.. هل تشعر بالأمان في مصر؟


أنا سعيد جدًا في مصر والعمل هنا ولا يوجد أي قلق هنا داخل مصر، فالشعب المصري جميل للغاية ويمتلك مشاعر جياشة ويعاملونني دائما بمنتهي الحب وأنا أحبهم أيضا كثيرًا، أحب ذلك الشعب كثيرًا.

إرسل لصديق

Top