أحد مواقع مجموعة وشوشة الإعلامية

رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس التحرير
محمد القاضي

تقرير | مقترح انتخاب رئيس الحكام في أعين خبراء التحكيم المصري

عبدالباري ممدوح
الأحد 07/يونيو/2020 - 12:19 ص
الملعب
عقب استقالة "جمال الغندور"، لاسباب تتعلق بعدم تنفيذ اللجنة الخماسية لوعدها الخاص بتنفيذ اللائحة الجديدة بشأن رواتب الحكام، بعد ابلاغ الغندور أنه سيتم استمرار العمل باللائحة القديمة كما تم صدور شيك قيمته مليون جنيه لصرف رواتب حكام الدرجة الأولي فقط وهو الأمر الذي رفضه الغندور واصر على استلام كل مستحقات الحكام سواء في الدرجة الأولي او في الدرجات الأدني وهو ما رفضته اللجنه الخماسية.


قررت إسناد تلك المهمة إلى الدكتور عزب حجاج ووجيه أحمد من اللحظة الأولى، ولم تتطرق الى أي اسماء أخرى.


وأكد مسؤولو الجبلاية على أن قرار اللجنة كان واضحا وسريعا وبالإجماع بتعيين عزب حجاج ووجيه احمد  لتلك المهمة، ولم يتم التفكير في أي اسم آخر في هذه الفترة وحال مناقشة، وقال مسوؤل اتحاد الكرة أنه لا يوجد أزمة فى حالة عدم وصول خطاب رسمى من الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، يفيد بمد فترة تعيين اللجنة المؤقتة برئاسة عمرو الجناينى لحين إجراء الإنتخابات فى شهر أغسطس أو سبتمبر المقبلين، خاصة وأن قرار تعيين اللجنة ينتهى فى 31 يوليو المقبل.


وقال مسئولو الجبلاية أنه فى حالة عدم وصول خطاب المد للجنة، سيقوم وليد العطار المدير التنفيذى للجبلاية بإدارة الجبلاية وتسيير الأعمال لحين إجراء الإنتخابات، إلا أن الأقرب هو وصول خطاب المد خاصة وأن من بين مهام اللجنة الإشراف على الانتخابات المقبلة.
 

اقترحت اللجنة الخماسية لاتحاد الكرة المصري بان يأتي رئيس لجنة الحكام بالانتخاب وليس بالتعيين الامر المعتاد عليه، وجاء وجهة نظر الحكام السابقين في هذا الامر، الذي رفضوه بالاجماع، واكدوا فيه بأن التعيين لرئيس لجنة الحكام هو الأفضل. 


وقام موقع "الملعب" بالتوجه إلى خبراء التحكيم فى مصر للرد على مقترح اللجنة الخماسية بشان إنتخاب رئيس الحكام أو بقائه بالتتعين .. وكانت كما يلي:


سمير عثمان رئيس لجنة الحكام السابق: لدينا في مصر "فاتورة انتخابية" ولوائح الفيفا لن تنص علي ذلك


قال "سمير عثمان"، الحكم الدولي ورئيس لجنة الحكام السابق :" لسنا مؤهلين فى مصر لأن يكون هناك إنتخابات خاصة بأختيار رئيس لجنة الحكام، مشيرًا إلى أننا لدينا في مصر "فاتورة انتخابية"، لوائح الفيفا لن تنص علي ذلك، اتحادات اوروبا بالتعيين دائمًا، ونظام التعيين بلجنة الحكام هي الافضل لمنع أزمات كبيرة تحدث.


وأضاف عثمان قائلًا :" حوالي من ٤٠ عام تمت الانتخابات لرئاسة لجنة الحكام وكان أسو عام مر علي التحكيم المصري حدثت منافسة بين علي قنديل وعزت العشماوي، مشيرًا إلى أنه كان هناك من يدعم قنديل وأحمد جمال وحسين فهمي، وهناك كانت مجموعةعشماوي، وفشلت هذه التجربه لدفع الفواتير، ووجود الأحزاب في لجنة الحكام".


وعن عودة كابتن "جمال الغندور"، لرئاسة اللجنة مرة أخري قال :" لا يوجد عائق فى عودة جمال الغندور انه قيمة وقامه".


رضا البلتاجي رئيس لجنة الحكام الأسبق: تجربة أختيار رئيس اللجنة بالانتخاب لن تفرز الأفضل


قال "رضا البلتاجي"، رئيس لجنة الحكام الأسبق :" بدأت مجال التحكيم من سنة 1980، ولم تحدث تجربة أختيار رئيس اللجنة بالانتخاب منذ أن أتيت لهذا المجال ولم أعاصر هذه التجربة لذلك لم أحكم علي نجاح أو فشل التجربه.


وشدد البلتاجي على أنه ما إذا تم اتخاذ القرار بالانتخاب فلم أرشح نفسي رغم العلاقة القوية بين زملائي فى التحكيم، لانها لن تفرز الأفضل.


وتابع قائلًا :" فى لجنة الحكام سيكون الأفضل لرئاسة الحكام بالتعيين وليس بالانتخاب، وبالتأكيد اللجنة الخماسية لاتحاد الكرة شخصيات كبيرة ذات قدرات مميزة يعرفون كيف يديرون المنظومة الكروية فى مصر.


عبدالحميد رضوان مدير العلاقات العامة بلجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي "الكاف": التحكيم المصري المجال الوحيد المظلوم في مصر


قال "عبدالحميد رضوان" مدير العلاقات العامة بلجنة الحكام بالاتحاد الافريقي "الكاف"، منذ سنوات كثيرة حاولوا أن يكون رئيس لجنة الحكام بالانتخاب وفشلت المحاولة".


وأضاف قائلًا :" وجهة نظري بأن يختاروا حكم ذو قدرات إداريه وصبور ويتقبل الهجوم عليه لكي يكمل في المسيرة الصعبة، لأن عندما جاء عصام عبدالفتاح وجمال الغندور كان لهم نجاحات في البدايات ولكن الهجوم أثر عليهم ولم تكتمل مسيرتهم في رئاسة لجنة الحكام".


وتابع قائلًا :" التحكيم المصري المجال الوحيد المظلوم في مصر بالأمور المادية، وليس له ظهر قوي، مشيرًا أنه في أوروبا يقدرون الحكم، ولكن هنا لا يحدث ذلك".


وأختتم قائلًا :" أدخال تقنية الفيديو فى المسابقات المصرية سوف  تقلل من الأخطاء".


عصام عبدالفتاح رئيس لجنة الحكام السابق: كلام غير مقبول


أكد "عصام عبدالفتاح"، رئيس لجنة الحكام السابق، على أن لا أحد يستطيع تخطي لوائح الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، مشددًا على أن مقترح أختيار رئيس لجنة الحكام بالانتخاب "كلام غير مقبول".


وأضاف :" إذا تم أختيار رئيس اللجنة بالانتخاب سوف يكون اختيار الحكام للمباريات بالمزاج، وهناك لوائح ثابته من الفيفا، في مثل هذه المواقف".


أيمن دجيش عميد مساعدي حكام إفريقيا: مقترح الإنتخاب سيفرق الحكام لأحزاب 


أكد "أيمن دجيش"، عميد مساعدي حكام إفريقيا، على أن لجان الحكام فى الكرة العالمية بالتعيين، مستنكرًا طرح فكرة إنتخاب رئيس لجنة التحكيم فى مصر". 


وأستبعد دجيش قائلًا :" هناك لوائح وقوانين لن نتعداها، مشيرًا إلى أن نتيجة انتخاب رئيس لجنة الحكام سيحدث تفرقه في لجنة الحكام بهذا القرار اذا تم الموافقه عليه".


وأضاف قائلًا:" أضرار هذا القرار كثيرة، حيث سيكون أحزاب في لجنة الحكام ومشاكل أكثر".


وتابع قائلًا :" هل نري القرار الصعب وهو انتخابات بلجنة الحكام، أو استمرار عزب حجاج ووجيه أحمد باللجنة المؤقته، أو عودة جمال الغندور لرئاسة لجنة الحكام".

إرسل لصديق

Top