الملعب : في ذكرى عيد ميلاده.. الأهلي كلمة السر في رد روح العفيجي "رمضان صبحي" (طباعة)
في ذكرى عيد ميلاده.. الأهلي كلمة السر في رد روح العفيجي "رمضان صبحي"
آخر تحديث: الخميس 23/01/2020 08:00 م محمد ناصر
ظاهرة شبابيه ظهرت في الدوري المصري منذ صعوده إلى الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، رمضان صبحي قائد منتخب مصر الأوليمبي، ولد في 23 يناير عام 1997، بأحد مناطق القاهرة.


بدأ رمضان صبحي مشواره مع القلعة الحمراء في سن ال12 من عمره، حيث لفت جميع الأنظار داخل قطاع الناشئين بالنادي الأهلي.


ظهر رمضان صبحي بقميص الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، مع محمد يوسف أثناء توليته القيادة الفنية للفريق الأحمر عندما كان رمضان صبحي يمتلك 16 سنة من عمره.


شارك رمضان صبحي في أول مباراة له مع النادي الأهلي أمام غزل المحلة في الدوري المصري عام 2014.


سجل العفيجي أول أهدافه مع الفريق الأول بالنادي الأهلي أمام مصر المقاصة، في المباراة التي جمعت بين الفريقين ببطولة الدوري الممتاز عام 2014.


نجح ابو التفانين حدوته في سنه الصغير أن يحصد لقب الكونفدرالية 2014 مع القلعة الحمراء وبطولة الدوري الممتاز في نفسي العام، قبل أن يعود العفيجي من جديد ليحصد مع الفريق الأحمر كأس السوبر المصري من الغريم التقليدي نادي الزمالك عام 2014.


أصبح رمضان صبحي محطة أنظار جميع الفرق الأوروبية بالرغم من صغره سنه، حيث استطاع العفيجي حدوث جدل بمباراة الزمالك في الدوري الممتاز بعد وقوفه على الكرة في مباراة الدوري وكأس السوبر، وحقق الفريق الأحمر الفوز في اللقاءان على الزمالك.


احتراف رمضان صبحي 


لم ينتظر رمضان صبحي كثيرا في الدوري المحلي، حيث خاض تجربه احترافه داخل فريق ستوك سيتي الإنجليزي عام 2016 في صفقة من العيار الثقيل انعشت خزينة النادي الأهلي ب 5 ملايين استرليني.


محطة ستوك سيتي كانت بداية رمضان صبحي الاحترافية ولكن فشل العفيجي في تحقيق أي أداء مقنع مع الفريق الإنجليزي ليقرر عرضه للبيع بعد هبوط ستوك سيتي الى دوري الدرجة الثانية.


انضم رمضان صبحي إلى فريق هدرسفيلد الإنجليزي في محطة العفيجي الثانية بالدوري الانجليزي، وشارك في الدوري الانجليزي، ولكن لم يحقق صبحي المطلوب ليعود من جديد إلى النادي الأهلي على سبيل الإعارة لمدة 6اشهر.


الولاية الثانية لصبحي مع الأهلي


نجح رمضان صبحي في لفت جميع الأنظار بعد عودته من جديد إلى النادي الأهلي، أثناء قيادة مارتن لاسارتي للفريق الأحمر، ونجح في تحقيق لقب الدوري.


مستوى رمضان صبحي المعهود عاد من جديد مع السويسري رينيه فايلر المدير الفني للنادي الأهلي، حيث شهد تطور كبير، ونضج خلال هذة الايام الجارية.


مسيرة رمضان صبحي مع منتخب مصر 


 لفت تألقه انتباه مسئولي الجهاز الفني للمنتخب الوطني الأول بقيادة هيكتور كوبر، قرر الأرجنتيني الدفع به في مباراة مصر وتنزانيا بتصفيات كأس أمم إفريقيا 2017 التي حسمها الفراعنة بثلاثية دون رد قبل أن يكمل عامه الـ18 بأيام قليلة.


وقتها أصبح النجم اليافع ثاني أصغر لاعب يشارك مع المنتخب الأول هو بعمر 17 سنة، 11 شهرا و18 يوما بعد العالمي أحمد حسام ميدو الذي مثل منتخب مصر بعمر 17 سنة، 10 شهور و14 يوما.


وشارك العفيجي مع المنتخب المصري في بطولة أمم إفريقيا بالجابون والتي حصد فيها الفراعنة المركز الثاني، بعد الخسارة أمام الكاميرون بهدفين مقابل هدف، في المباراة النهائية.


الحدث الأكبر لصبحي كان مع شوقي غريب المدير الفني لمنتخب مصر الأوليمبي، بعدما  نجح ابو التفانين حدوته في حصد لقب البطولة والصعود إلى أولمبياد طوكيو 2020.


وتقلد رمضان صبحي دور القائد مع الفراعنة، حيث كان عنوانه خلال رحلة البطولة الروح والعزيمة وحصل على أفضل لاعب خلال أمم إفريقيا للشباب تحت 23 سنة.